مجتمع

مسؤول بوزارة التعليم: النظام الجديد نص حي والنقاش حوله صحي وطبيعي

قال مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر في وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد بنزرهوني إن النظام الجديد نص حي، معتبرا النقاش الدائر حوله “نقاش صحي وطبيعي”.

ودافع بنزرهوني، مساء أمس الأربعاء خلال ظهوره في برنامج” مع الرمضاني” الذي يبث على القناة الثانية عن النظام الجديد الذي ألغى ما سماها بـ” الفئوية المقيتة” التي كانت تنص عليها الأنظمة السابقة.

واعتبر المسؤول ذاته أن النظام الجديد “تتويج لعمل معمق دام سنة ونصف مع النقابات التعليمية التي شاركت في صياغة هذا النظام الأساسي الجديد الذي غير مجموعة من المفاهيم، والذي جاء لمعالجة الوضعية المقلقة التي تعيشها المنظومة التربوية”.

وقال إن القلق والغضب المعبر عنه من خلال مجموعة من البيانات بعض مصادقة المجلس الحكومي على النظام الأساسي لا يمس مضامين الوثيقة، داعيا إلى قراءة متأنية للنظام لاكتشاف المستجدات التي جاء بها والتي كلها في صالح رجال ونساء التعليم، وفق تعبيره.

وعدد المسؤول ذاته إيجابيات النظام الأساسي الجديد، مشيرا إلى التكلفة المالية الضخمة التي خصصت لهذا النظام بالرغم من الظروف الاقتصادية التي يعرفها العالم.

ومن ضمن ما أشار إليه الزيادة في تعويضات العديد من الفئات التي يمكن أن يستفيد منها رجال ونساء التعليم عند تغيير الإطار، فضلا عن فتح لترقي إلى خارج السلم الفئات التي كان مسار ترقيها يتوقف عند السلم الـ11، فضلا عن كونه أدمج 140 ألف من أطر الأكاديميات وما سيرافقه من ترقيات بأثر رجعي.

ويوم الأربعاء 27 شتنبر المنصرم، صادقت الحكومة خلال مجلسها الأسبوعي، على مشروع المرسوم رقم 2.23.818 بشأن النظام الأساسي الخاص بقطاع التربية الوطنية، بحسب ما ورد في بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس.

ويندرح هذا المرسوم، بحسب المسؤول الحكومي، في إطار “تنفيذ أحكام القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل التوجيهات الواردة في النموذح التنموي الجديد، وانسجاما والبرنامج الحكومي الذي يولي أهمية كبرى للتعليم باعتباره ركيزة من ركائز الدولة الاجتماعية”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    هذا هو اكبر كذاب

  • فريدة
    منذ 7 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الرحمان
    منذ 7 أشهر

    الحمد لله، لأول مرة أسمع أن نصا حي! آغتقدت أن النصوص مجردة من الحياة. ههههه

  • Laaouaouda fatimal
    منذ 7 أشهر

    لاحول ولا قوة الا بالله دفعنا شبابنا وصحتنا من اجل قراوا وليداتنا فإذا وصلوا ليصانص يصير مصيرهم الشارع اش ادير لاخدمةيخدموهم حتى ايكون عندهم 5/8سنوات experience او يعطيهم 3000درهم اش يكريوا بيه اوياكلو بيها او يعانوا والديهم هذا حرام ماعندنا للجامعة والشركة ايوا احنا واياهم محبطين باش يخليوا بلاصة اللي باك صاحبي او اوووو حسبنا الله ونعم الوكيل املنا في جامعة محمد الخامس هي مفخرةلنا اللا تخيبنا نحن أيضا تستحق الانتماء

  • أحمد
    منذ 7 أشهر

    من يدافع عن العروس ؟!!!

  • معلم حاشاكم
    منذ 7 أشهر

    هذا اسمه ضحك على الدقون، هل يعقل أن يستفيد جميع الموظفون وفي جميع القطاعات من زيادات في الأجور باستثناء الأستاذ المزاول في القسم! لماذا أقول الأستاذ، لأن غير الأساتذة من إداريين ومفتشين وووو كلهم استفادوا من زيادة في الأجر. الرسالة وصلت ومفادها الأستاذ مهان ومبخس.