سياسة، مجتمع

خطباء بطنجة يتلقون توجيهات بتجنب الحديث عن أحداث غزة في خطبة الجمعة

علمت جريدة “العمق” أن خطباء مساجد بمدينة طنجة، توصلوا بتوجيهات من مصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تدعوهم فيهما إلى عدم الإشارة للأحداث الواقعة في غزة خلال خطبة الجمعة ليوم غد.

وأكد عدد من الخطباء بطنجة لجريدة “العمق”، توصلهم بتوجيهات عبر تطبيق “واتساب” من طرف متفقدي المساجد (مراقبي المساجد) التابعين للمندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف، تحثهم فيها على تفادي الإشارة إلى أي حديث عن ما يقع في قطاع غزة.

وأفاد مصدر لجريدة “العمق”، أن وزارة الأوقاف قد تكون قامت بهذه الخطوة استباقا لإثارة موضوع غزة نظرا لحساسيته السياسية، مشيرا إلى أن حجم القتل والدمار بغزة كان سيدفع عددا من الخطباء للتطرق للموضوع.

وبحسب مصدر الجريدة، فإن المصالح الجهوية والإقليمية للوزارة، تحث الخطباء في اللقاءات التواصلية، على ترك المواضيع السياسية، وضمنها الملف الفلسطيني، بمبرر أنه موضوع حصري لوزارة الخارجية ونظرا لحساسيته.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الأوقاف لا تحدد في الغالب مواضيع خطب الجمعة، لكنها تُلزم الخطباء باحترام “دليل الإمام والخطيب” الذي ينص على عدم شخصنة الخطب وتجنب المواضيع السياسية وعدم ذكر المؤسسات والمنظمات والجمعيات.

يُشار إلى أن ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ، إلى حدود مساء اليوم الخميس، 1537 شهيدا و6612 مصابا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، في حين ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين في عملية “طوفان الأقصى” إلى 1300.

وفي الوقت الذي تكدست فيه جثث الشهداء أمام مستشفيات غزة بعد امتلاء ثلاجات الموتى، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن المنظومة الصحية بدأت بالانهيار الفعلي، مشيرة إلى أن أَسرة العناية المركزة امتلأت تماما ولا مكان لجرحى يحتاجون لأَسرة عناية.

من جهتها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط، إن وضع قطاع الصحة في غزة شارف على الانهيار، محذرة أن الوضع الإنساني في القطاع “سيخرج عن السيطرة بسرعة” في ظل القصف الإسرائيلي المركز.

كما قالت الأمم المتحدة إن الوضع الإنساني في غزة لا يوصف وغير مسبوق، مشيرة إلى أن عدد النازحين من منازلهم في غزة ارتفع إلى أكثر من 338 ألف فلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزةفلسطينية
    منذ 7 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل فالمطبعين الخونة و على رئسهم رئيس لجنة القدس…

  • mohamed
    منذ 7 أشهر

    تقومون بإشهار لعب القمار على صفحتكم،لا تستحيوون

  • حاميها حرامها
    منذ 7 أشهر

    انتصرت حركة حماس في إيقاظ شعوب العالم وانهزم بنو صهيون العدونيون ضد شعب محاصر و المطبعون اسراويليين الخونة عملاء فيرنسا اسراقيل وامها امريكا تحولت امام مقاومة حماس إلى مجرد كوميديا.

  • هشام
    منذ 7 أشهر

    "نعم للدستور "لم تكن في صلب المجال السياسي!!!!!!. لماذا تطرق لها الخطباء ووجهوا للتطرق لها. لكن السياسة تختلف حسب المصالح. حسبنا الله ونعم الوكيل. ياترى لو كان المغاربة هم من تحت وطأة هذا الاحتلال أماكان الخطباء هم من يتصدرون المشهد؟ لكن للأسف ضربت علينا الآن الذلة والمسكنة. "إن ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون" سورة السجدة اللهم انتقم لنا وانصرنا على المنافقين والكافرين.

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    على هذا الحساب منبقاوش نمشي لصلاة الجَمعة