مجتمع

وصفهم بـ”المرتزقة”.. نقابة تراسل الهاكا بسبب برنامج إذاعي أساء للأساتذة

وجهت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي رسالة احتجاجية لرئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أخرباش لطيفة، وإذاعة MFM على تصريحات وصفتها بـ “اللامسؤولة” لأحد الصحافيين عبر الإذاعة وضد الشغيلة التعليمية.

وعبرت الجامعة في رسالتها عن أسفها لما تمت إذاعته خلال برنامج “آش واقع” بـ MFM يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، حول الاحتجاجات المشروعة لنساء ورجال التعليم والتي انطلقت بداية هذا الموسم منذ 2 أكتوبر 2023 ضد مرسوم النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية الذي صادق عليه المجلس الحكومي يوم 27 شتنبر 2023.

وقالت إن الصحافي المعني أقدم على نعت نساء ورجال التعليم، المحتجَّات والمحتجين بالمرتزقة وأمطرهم بكل الأوصاف (لا يستحقون أي شيء في الخدمة العمومية، أغلبهم متعطيهش شربة ماء، ما كايسواو والو، عندهم شي دبلوم خاوي جابو بالحفاظة أو النقيل ولكن راه ماكيسوا والو،…).

وقالت الرسالة إن المعني بالأمر طالب الدولة بطردهم، وهو ما يشكل اعتداء صريحا على فئة مجتمعية لها أدوار طلائعية تحتج من أجل مطالبها المشروعة، من خلال استغلاله منبر إعلامي خاص، معتبرة ذلك خرقا سافرا لأخلاق المهنة ولمقتضيات قانون الصحافة الذي لا يسمح للصحافيين والصحافيات باستعمال المنابر الإعلامية للإساءة والهجوم.

وعبرت الجامعة عن احتجاجها على إذاعة MFM التي سمحت للصحافي الإساءة للشغيلة التعليمية لأكثر من مرة، متماديا في الانتقاص منها والتحريض ضد الأساتذة، واحتقارهم، وكيل السباب والشتم والقدف والاتهامات المجانية للأساتذة بلغة تهكمية تفتقر للموضوعية والمهنية وتؤكد تحامله المجاني واللا موضوعي والمُغرض.، وفق تعبير المصدر.

وقالت النقابة: “إنه انطلاقا من مسؤوليتنا النقابية والأخلاقية واجب الدفاع عن كرامة نساء ورجال التعليم وحقوقهم، فإن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، يسجل إدانته الشديدة لهذا السلوك اللاعقلاني والمنافي لقيم الصحافة والاعلام الحر والديمقراطي والمعتدي على مكانة وصورة الأستاذ ورسالته النبيلة داخل المجتمع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد المجيد
    منذ 7 أشهر

    نه انطلاقا من مسؤوليتنا النقابية والأخلاقية واجب الدفاع عن كرامة نساء ورجال التعليم وحقوقهم، من سيدافع عن حق الثلميد عندما يترك بدون دروس؟لمدا لا تطالب بحقها يوم الاحد

  • Abdou
    منذ 7 أشهر

    بكل ما تلفض به هذا الشخص أتجاه رجال التعليم، يؤكد انه هو من كان يعاني ذلك ايام كان يتودد للحصول أي منصب في تسعينات القرن الماضي لما كان يشيت لبعض الشخصيات دون ذكر اسمها