مجتمع

الدعم المباشر للأسر.. الملك يوسع دائرة المستفيدين لمحاربة الفقر والهشاشة

حمل الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، بشرى للمغاربة، بتفعيل برنامج “الدعم الاجتماعي المباشر”.

وقال الملك محمد السادس، إنه سيتم الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، نهاية السنة الجارية 2023، وذلك تجسيدا لقيم التضامن الاجتماعية الراسخة عند المغاربة.

ويحمل هذا البرنامج المعلن عنه، قيمتين أساسيتين: قيمة وطنية، لأنه يهدف إلى تحصين الأسر المغربية وضمان كرامتها، وقيمة التضامن، في بعدها الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، وسع الخطاب الملكي دائرة المستفيدين منه، لغاية محاربة الفقر والهشاشة، ولتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية، ولتحصين المجتمع أمام الطوارئ والتقلبات الظرفية.

ولإنجاح هذا المشروع الكبير، في طبيعة، وغاياته، والفئات التي يستهدفها، خصص له الخطاب الملكي مساحات كبيرة، بهدف توفير السبل الكفيلة لإنجاح عملية تنزيله.

ولهذا الغرض حدد الخطاب الملكي، الفئات المستهدفة والتي تشمل الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة والأطفال حديثي الولادة، والأسر التي ليس لها أطفال في سن التمدرس خاصة منها التي تعيل أشخاصا مسنين.

كما حدد مرجعيته، والطريقة المثلى لتفعيله، وكيفية تطويره المبنية على التدرج، مع ضرورة الاستفادة مما تتيحه التكنلوجيا الحديثة من إمكانات هامة للاشتغال، مع الحرص على استدامة وسائل التمويل.

علاوة على المبادئ المؤطرة له، من قبيل: التضامن، الشفافية والإنصاف، ومنح الدعم لمن يستحقه، مع ضرورة اعتماد حكامة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *