أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تنتقد الوضع الصحي بالحوز وتحذر من احتجاجات الممرضين

استنكرت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة “تعطيل دواليب العرض الصحي بإقليم الحوز، و”امتناع” الإدارة الصحية بطريقة غير مباشرة على ترسيخ وتدعيم أسس الدولة الاجتماعية.

وقال المكتب الإقليمي للنقابة المذكورة، في بيان لها، توصلت جريدة العمق بنسخة منه، إن مسؤولي الوزارة الوصية بإقليم الحوز “لا يتوانون عن تعطيل دواليب الإصلاح الصحي بالإقليم، عن طريق الاستمرار في اعتماد أسلوب التسويف والتنكر التام لمطالب الشغيلة التمريضية”.

كما حذرت النقابة من “تدني الوضع الصحي إلى مستويات غير مسبوقة”، مندرة بـ”انزلاق الأوضاع نحو احتقان غير مسبوق، وبموجة الاحتجاجات التمريضية التي ستجتاح الإقليم في الأيام المقبلة”.

وحسب البيان نفسه، فإنه سبق للمندوب الإقليمي للصحة بالحوز أن “أبدى رغبة في إحداث طفرة نوعية للارتقاء ومعالجة الوضع الصحي بالإقليم”، إلا أن بعض المنتسبين بلإدارة الصحية الإقليمية والمركز الاستشفائي الإقليمي محمد السادس بتحناوت، بصفتهم مدبري الشأن الصحي بالمصالح اللاممركزة لوازرة الصحة “يمتنعون بطريقة غير مباشرة على ترسيخ وتدعيم أسس الدولة الاجتماعية”.

هذا وأوضحت النقابة أن صرف تعويضات الحراسة “الهزيلة”، يتم “دون اطلاع وتوقيع المعنيين بالأمر من الممرضين وتقنيي الصحة على بيانات المبالغ المستحقة”، معتبرة ذلك “ضربا صارخ للقانون”.

وسجلت أيضا “تماطلا” في صرف تعويضات الخدمة الإلزامية لقابلات المركز الصحي الحضري آيت أورير، الخاصة بالست أشهر الأخيرة من سنة 2022. وأيضا “عدم تنزيل” مخرجات الاجتماع الإقليمي لمكتبنا مع المندوب الإقليمي، والتي تتعلق بدراسة الصيغة القانونية الجديدة لاحتساب تعويضات الحراسة بغية تبنيها داخل الإقليم.

وشددت النقابة المستقلة على أن “المدخل الوحيد لمعالجة الاحتقان المتزايد وسط الأطر التمريضية، هو اعتماد مقاربة التنزيل الفعلي للحلول كخطوة للإصلاح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *