اقتصاد

بتنظيم من “CDG”.. مراكش تحتضن الاجتماع السنوي لبنوك التنمية

اجتمع النادي الدولي لبنوك التنمية الرئيسية الستة والعشرين، الوطنية والإقليمية، بما في ذلك صندوق الإيداع والتدبير، في اجتماعه السنوي، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2023.

وحسب بلاغ صحفي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد تميزت هذه الدورة بانتخابات اللجنة التوجيهية والرئاسة؛ وكانت أيضًا فرصة لمراجعة برنامج عمل النادي، مما يعكس التزاماتها الجماعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقامت المؤسسة، منذ سنة 2011، بعض مساهمات المؤسسات الأعضاء في التمويل الأخضر، وفي عام 2022، أعلن أعضاؤها عن رقم قياسي بلغ 288 مليار دولار أمريكي في إجمالي التزامات التمويل الأخضر، بزيادة قدرها 29 في المائة سنة 2021.

وفي المجموع، تجاوزت التزاماتهم بالتمويل الأخضر 1500 مليار دولار أمريكي، منذ توقيع اتفاقية باريس في عام 2015.

ووصل تمويل التخفيف إلى أعلى مستوى حتى الآن (245 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 31% مقارنة بعام 2021، كما وصل تمويل التكيف إلى مستوى قياسي، بزيادة قدرها 52%، ليصل إلى 31.6 مليار دولار أمريكي.

وتأتي الزيادة في تمويل التكيف في أعقاب التزام أعضائها بزيادة تمويل التكيف الخاص بهم كجزء من حالة طموح IDFC (في عام 2021).

وبشكل عام، زاد أكثر من نصف الأعضاء (14) التزاماتهم الخضراء في عام 2022، وعادوا إلى مستويات ما قبل الوباء أو تجاوزوها، فيما ظل تمويل مشاريع التنوع البيولوجي مستقرة في عام 2022، بإجمالي 18.2 مليار دولار أمريكي.

وللعام الرابع على التوالي، سيستضيف المركز جناحا في المنطقة الزرقاء لمؤتمر COP28، والذي سيعقد في دبي في الفترة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر.

وتظهر المواضيع الرئيسية في سياق تمويل مكافحة تغير المناخ، مثل الطاقة والتنوع البيولوجي وإزالة الغابات والمدن والمحيطات والمواءمة مع أهداف باريس، حسب المصدر نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *