خارج الحدود

ملك الأردن يرفض استقبال بايدن ويأمر بإطلاق جسر جوي للمساعدات الإنسانية لغزة

ملك الأردن ورئيس أمريكا

قرر الملك الأردن عبد الله الثاني إلغاء الاجتماع الرباعي الذي كان سيحضره رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم الأربعاء لتدارس الأوضاع في غزة وبحث سبل وقف التصعيد.

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في تصريحات لوسائل إعلام دولية مختلفة، أن الملك عبد الله الثاني “لن يستقبل الرئيس الأمريكي”، وذلك بعد الجريمة التي قامت بها إسرائيل، الثلاثاء، بقصفها لمستشفى المعمداني بقطاع غزة مخلفة 500 شهيد من المدنيين.

وأضاف الصفدي أن العاهل الأردني أمر بإنشاء جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإيصال المواد التي يحتاجها المستشفى الذي أقامته الأردن في القطاع قبل سنوات.

كما أعلن البيت الأبيض بدوره إلغاء الرئيس جو بايدن زيارته إلى الأردن والتي كانت مقررة بعد زيارة إسرائيل، فيما أقلت طائرة أردنية الثلاثاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى رام الله.

وقال الصفدي في تصريحات صحفية، حسب “الجزيرة نت”، إنه “بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمان ليوم الأربعاء”، موضحا أن “المملكة قررت إلغاء القمة “لأننا نريد منها إذا عُقدت أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات”.

وشدد على دور المجتمع الدولي ومسؤوليته في “وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية”.

ونقلت “سكاي نيوز”، عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد تصريحه “أنه بالتنسيق كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، تقرر إلغاء القمة الرباعية التي كان مقرراً انعقادها في العاصمة الأردنية عمان على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء هذا القصف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *