مجتمع

مرصد ينبه إلى “ضياع” الزمن المدرسي لحوالي 8 ملايين تلميذ مغربي

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

نبّه المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، من ضياع الزمن المدرسي لما يقارب 8 مليون تلميذ، بسبب الاحتقان داخل أسرة التعليم، معبرا عن اقتناعه بأن النظام الأساسي الجديد “لا يستجيب” لكل فئات المنظومة التربوية.

واعتبر المرصد المذكور في بيان صادر عن رئيسه محمد الدريوش، قضية التربية والتكوين مسؤولية الجميع من مؤسسات دستورية وحكومية وإعلامية وسياسية ونقابية وجماعات ترابية وقطاع خاص وأسر.

كما أبدى “مرصد التربية والتكوين” تفهمه للحركات الاحتجاجية لأسرة التربية والتكوين، منبها إلى الانعكاسات السلبية على زمن التعلمات لما يقارب 8 مليون تلميذ و تلميذة بسبب تزايد حالات التوتر والاحتقان بين أسرة التربية، أساتذةً و إداريين.

وأضاف المرصد أن النظام الأساسي الذي سيكلف غلافاً مالياً يبلغ 9 ملايير درهم على مدى أربع سنوات، بمعدل 2.5 مليار درهم إضافية كل سنة، “لا يستجيب” لكل فئات المنظومة التربوية.

في المقابل، سجل المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، بإيجاب استجابة وزارة التعليم لمجموعة من المطالب؛ منها ملف خارج السلم لأساتذة الابتدائي والإعدادي، وملف دكاترة القطاع، والترقي بالشهادات العليا.

كما نوه المرصد بـ”الميزانيات التي خصصتها الحكومة لمنظومة التربية والتكوين وحرص رئيس الحكومة على الإشراف الشخصي على مسارات الحوار بين القطاع الحكومي والنقابات القطاعية”.

هذا، ودعا المصدر نفسه إلى الزيادة في أجور أسرة التربية و التكوين، وإلى العمل على الإشراك الفعلي للنقابات التعليمية الخمس في عمليات إعداد ثلاث مراسيم و 20 قراراً مقتضيات النظام الأساسي مع الاتفاق الصريح على تقييم مرحلي لتفعيله دون أن يتعدى ذلك بضعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الرباطي
    منذ 7 أشهر

    لقد بات من المؤكد ان الوزير بن موسى لا يهمه ما يجري حاليا بالمؤسسات العمومية للتعليم وخير دليل هو الحوار التظليلي الذي أجرته معه القناة الثانية هذا الاسبوع.لذالك فالشعب المغربي مدعو للانتفاظة على هاذا الوضع كما قام لذالك على غزة

  • عبد العزيز
    منذ 7 أشهر

    لا يهم ضياع التلاميذ المغلوبين على امرهم من زمنهم الدراسي فالمهم هو استفادة الدولة من الاقتطاعات في حق المضربين عن العمل هذا هو الربح الاني الذي نستفيذ منه اما الربح الأجل لتكوين المواطن الصالح للوطن والمواطنين فهذا شيء آخر قد نعجز عن ادراكه ومعرفة اهميته في الوقت الحالي ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي قح
    منذ 7 أشهر

    رصد ضياع الزمن المدرسي ولم يرصد ضياع العيش الكريم ومقومات الحياة الاساسية لاكثر من 400 الف استاذ اي ما يقارب المليوني نسمة باحتساب افراد الاسرة ...

  • المنسي
    منذ 7 أشهر

    هذا المرصد لم يرصد ضياع حقوف مئات الوف الاساتذة؟ لم يرصد أكذوبة ( الإنصاف) ؟ لم يرصد تحميل الاستاذ وحده اوزار الوزارة؟ لم يرصد رغبة الوزارة في الانتقام من الاستاذ؟ لم يرصد كون الوزارة تكافئ الاعمال التقنية والتي لا تتطلب اي تفكير ابداعي على الاعمال التي تمثل جوهر التعليم؟ لم يرصد التراجع عن كل مكتسبات الاساتذة؟

  • برادة
    منذ 7 أشهر

    هناك ضياع الزمن المدرسي لفءة عريييييييييضة من التلاميذ والتلميذات بسبب النظام الاساسي المشؤوم ولكن هناك أيضا ضياع كبيييييييير لحقوق المآت بل الآلاف من نساء ورجال التعليم.لا تروا الأمور بعين عوراء.