أدب وفنون، منوعات

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة يرفع شعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”

"السينما من أجل العيش معا بين الشعوب" بالمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة

أزاحت جمعية سيني مغرب، الستار عن الدورة الثانية عشر للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، المنظم بمسرح محمد السادس خلال الفترة الممتدة من 21 و25 أكتوبر الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس.

ووفقا لبلاغ المهرجان ـ توصلت “العمق” بنسخة منه”، ستكون مدينة وجدة على موعد مع دورة بصيغة دولية لأول مرة منذ إطلاق المهرجان، بعدما كان يحمل الصبغة المغاربية، كما ستحمل دورة هذه السنة شعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”.

وسيكرم المهرجان وجوها فنية وسينمائية، من الذين برزوا على الساحة الوطنية والعربية والدولية، وعلى رأسهم الفنان والممثل العالمي، السينمائي والمسرحي إسماعيل أبو القناطر، والفنانة الشابة المصرية شيرين عادل، والمخرج الليبي أسامة رزق، والمنتج والمخرج ابن مدينة الناظور محمد بوزكو، والممثلة التونسية وحيدة دريدي.

وفيما يتعلق بالمسابقات الرسمية للمهرجان الدولي المغاربي للفيلم، سيترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، المخرج والمنتج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، بمعية كل من الموضبة التونسية كاهنة عطية، والمنتج والمخرج الموريتاني محمد شيكر، والممثلة والموسيقية الإيطالية أومبريتا مانشي، والمخرج الجزائري كريم طريدية.

وسيرأس لجنة تحكيم مسابقة المهرجان في فئة الفيلم القصير، المخرج المغربي جمال سويسي، وبعضوية كل من المنتج الكازاخستاني أندريه رفائيل إيفانوف، والمخرج الموريتاني دجبريل دياو.

وانطلقت أنشطة المهرجان، يومي 18 و19 أكتوبر 2023 بورشة ارتجال “الموسيقى على الصورة” مع الموسيقي كواندال جيكلاي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بوجدة وتنظم أيضا إقامة موسيقية تحت قيادة نفس الموسيقي بمعهد الموسيقى والفن الكوريغرافي يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا.

وتنطلق ورشة السيناريو الخاصة بالطلبة، من تنشيط الأستاذ السيناريست عبد القادر المنصور يومي 21 و22 أكتوبر 2023، كما أن الجمهور على موعد أيضا يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 مع برنامج التكوين الموسوم ب: تحدي العشرة والذي يمكن المنخرطين فيه من إنجاز فيلم في 10 ساعات.

هذا وخصصت إدارة المهرجان، الأطفال والكبار، نصيبا أيضا، بحيث سيكونوا على موعد صبيحة يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا مع فيلم خاص بالعائلات بعنوان “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي من بطولة كل من صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان.

وتنطلق العروض السينمائية بعرض فيلم للجمهور بالهواء الطلق وذلك يوم الجمعة 20 أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف ليلا بساحة 3 مارس قرب مسرح محمد السادس، وتتواصل بعرض أفلام المسابقة الرسمية وسينما الضيف انطلاقا من يوم 21 إلى غاية يوم 23 بمسرح محمد السادس ابتداء من الثالثة بعد الزوال إلى الساعة العاشرة ليلا.

الأنشطة الثقافية للدورة، يشرف عليها الدكتور بوشعيب بنيونس، تبدأ بندوة كبرى يوم الأحد 22 أكتوبر 2023 بعنوان” التسامح وقيم العيش معا في السينما المغاربية” من تنشيط الناقد السينمائي خليل الدامون، ومشاركة المخرج والمنتج المغربي سعد شرايبي، المخرج والناقد المغربي عبد الإله الجوهري والكاتبة والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد شيكر.

الندوة الكبرى الأخرى ستكون يوم 23 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا، تحت عنوان: “الذات والآخر في السينما: الهوية والاختلاف والغيريةمن تسيير وتنشيط المخرج والناقد السينمائي شرقي عامر، ومشاركة الأستاذ العميد حسن الصميلي، والمخرج والمنتج أسامة رزق، والأستاذ بدر المقري الباحث الجامعي في مجالات التعددية الثقافية والذاكرة المشتركة والأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.

المائدة المستديرة التي ستقام بشراكة مع المعهد الفرنسي بوجدة، تحت عنوان “الحركة الثقافية والعلاقات عبر السينما” يديرها الناقد والكاتب حسن نرايس بمشاركة الأستاذة الدكتورة أورور فوسارد، وأستاذة السينما أوريا باشلي كاتون، والدكتور الباحث في التراث منتصر لوكيلي، والمخرج برونو سمادجا مؤسس المهرجان الأفريقي للأفلام المحمولة.

سيكون المهرجان على موعد مع درسين في السينما (ماستر كلاس)، الدرس الأول مع المخرج والمنتج عبد الرحمن التازي يوم الأحد 22 أكتوبر على الساعة الحادية عشر والنصف صباحا بمسرح محمد السادس والدرس الثاني يتضمن عرض تجربة الفنان محمد مفتاح في ميدان التمثيل، وذلك صبيحة يوم الإثنين 23 أكتوبر2023 بمسرح محمد السادس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *