أخبار الساعة، مجتمع

البيضاء.. خبراء وباحثون يناقشون استراتيجيات التكيف والتخفيف لمواجهة التغير المناخي

نظم مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب بكلية الآداب بنمسيك، بشراكة مع مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية، وهيئات أخرى، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 برحاب كلية الآداب بنمسيك، لقاء علميا تحت شعار “استراتيجيات التكيف والتخفيف لمواجهة التغير المناخي”.

ويأتي اللقاء في إطار أنشطته السنوية التي تتميز براهنية موضوعاتها، وتحضيرا لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الذي سيعقد في الإمارات العربية المتحدة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023.

وشهد اللقاء العلمي مشاركة فاعلين أكاديميين، ومجتمع مدني ومنتخبين وممثلين عن القطاعين العام والخاص، إلى جانب حضور وسائل الإعلام.

وحاول المتدخلون معالجة واحد من أهم الموضوعات المرتبطة بالإنسان والمجال، وهو موضوع التغيرات المناخية وانعكاساتها على البيئة، بالإضافة لتداعياتها على الأمن المائي، الأمن الغذائي، الأمن الطاقي والتنوع الإحيائي.

وشملت الخطوط العريضة للقاء تقديم نظرة شاملة حول التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على البيئة والإنسان، وتسليط الضوء على الآثار البيئية و السوسيو اقتصادية للتغيرات المناخية.

كما تطرق اللقاء إلى أثر السياسات العمومية والتحولات الجيوسياسية بهذه التغيرات، وتسليط الضوء على مختلف وجهات النظر حول التغيرات المناخية وسبل التصدي لها، مشددين على ضرورة التعاون والعمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية.

الدكتور محمد محي الدين مدير المختبر المنظم وأستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بنمسيك، اعتبر أن هذا اللقاء جاء تفاعلا مع الضرورة الملحة للتخفيف من الانبعاثات وواجب التكيف ببدائل.

وشدد على ضرورة تظافر الجهود بين مختلف الجهات تتقدمها الوزارة المعنية والمجالس المنتخبة، مبرزا ضرورة إشراك الباحث الأكاديمي و المختبرات البحثية في الحوار.

واختتمت الندوة بتقديم توصيات مرفوعة لمؤتمر “كوب 28” من طرف المنظمين والمشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *