سياسة، مجتمع

بعدما فقدت الأغلبية.. مجلس الرباط يسقط ميزانية 2024 واغلالو تغيب عن الدورة

في آخر حلقات الجدل الذي يلف المجلس الجماعي للعاصمة، أسقط مستشارو مجلس جماعة الرباط ميزانية سنة 2024 بتصويتهم ضد مقترح الرئيسة أسماء اغلالو، التي غابت عن الجلسة الثالثة لدورة أكتوبر 2023.

ورفض 62 مستشارا من الأغلبية والمعارضة، مقترح الميزانية، بينما صوت لصالحه فقط 5 مستشارين مقربين من العمدة اغلالو، التي غابت أيضا عن الدورة الثانية، فيما امتنع مستشار واحد عن التصويت.

ويأتي انعقاد الجلسة الثالثة لدورة أكتوبر بعد فشل العمدة أسماء اغلالو في استكمال النصاب القانوني في جلستين متتاليتين، عملا بالمادة 42 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية.

وتنص المادة 42 على أنه “إذا لم يكتمل في الاجتماع الثاني النصاب القانوني المشار إليه ،اعلاه، يجتمع المجلس بالمكان نفسه وفي الساعة نفسها بعد اليوم الثالث الموالي من ايام العمل، وتكون مداولاته صحيحة كيفما كان عدد الاعضاء الحاضرين”.

وكانت فرق الأغلبية بمجلس جماعة الرباط قد اتهمت عمدة العاصمة أسماء اغلالو بـ “صاحبة التجربة الفاشلة، وبالتعنت، والغطرسة والارتجالية والمزاجية، والافتقار للحكمة والتبصر”، مؤكدين “عدم جدوى استمرار الرئيسة في مهامها التي لن تكون الا ضد مصلحة عاصمة المملكة”.

وقبل ذلك احتج فريق الأحرار الذي تنتمي إليه العمدة على ما اعتبروه تدبيرا انفرادا، وغياب التواصل وعدم التنسيق، وتراكم الأخطاء، وتم في هذا الإطار انتخاب التونارتي رئيسا للفريق بمجلس جماعة الرباط، وإدريس الرازي نائبا له، دون العودة إليها كردة فعل على الشرخ في المواقف بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *