اقتصاد، سياسة

بعد إقرار دعم الفقراء .. الحكومة تسرع رفع الدعم على المواد المتبقية بالمقاصة

أكدت الحكومة، مواصلتها رفع الدعم عن المواد المتبقية بصندوق المقاصة سنة 2024، وذلك بعد إقرار الدعم الاجتماعي المباشر للفئات المحتاجة المستهدفة، حيث خصصت فقط 16 مليار درهم لصندوق المقاصة في مشروع قانون المالية.

وورد في المذكرة التقديمية لمشروع القانون المالية لسنة 2024، أنه في إطار التقيد بالتوجهات الاستراتيجية لورش تعميم الحماية الاجتماعية الرامية إلى صرف الدعم الاجتماعي المباشر للفئات المحتاجة المستهدفة، فمن المقرر مواصلة رفع الدعم، تدريجيا، عن المواد المدعمة المتبقية.

إقرأ أيضا: الملك يعلن تفعيل الدعم الاجتماعي المباشر نهاية 2023 ويكشف الفئات المستهدفة

وجاء في الوثيقة ذاتها، أنه باعتماد مقاربة تدريجية، تم تخصيص مبلغ قدره 16,36 مليار درهم، في إطار مشروع قانون المالية برسم سنة 2024، لمواصلة دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني من القمح اللين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الدعم المتوسط لقنينة الغاز من فئة 12 كلغ بلغ حوالي 68 درهما خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2023، مما يمثل انخفاضا بـ31 بالمائة مقارنة مع المستوى التاريخي المسجلة في نفس الفترة من 2022.

إقرأ أيضا: تعليمات ملكية بألا يقل الدعم الاجتماعي للأسر الفقيرة عن 500 درهم

أما السكر المكرر، فقد ارتفعت تكلفة استهلاكه خلال الفترة من يناير إلى غشت 2023، إلى 2.66 مليار درهم، أي بزيادة 14 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

فيما بلغت التكلفة الإجمالية المتعلقة بدعم السكر (الأبيض والخام) ما يقارب 3.88 مليار درهم برسم الفترة المذكورة زيادة نسبتها 24 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من 2022.

وأشارت المذكرة التقديمية إلى مواصلة الحكومة دعم حصة الدقيق الوطني للقمح اللين المحددة في 6,26 مليون قنطار، بدعم أحادي يناهز 143.37 درهم للقنطار، وذلك بالتوازي مع الإجراءات المتخذة لتثمين الإنتاج المحلي، بما يقارب 880 مليون درهم خلال الفترة من يناير إلى غشت 2023.

ونظرا لعجز الإنتاج المحلي من القمح اللين برسم الموسم الحالي، بسبب الجفاف واستمرار تجاوز سعر الاستيراد للسعر المستهدف، فقد ورد في الوثيقة ذاتها، أن الحكومة استمرت في منح دعم لاستيراد القمح اللين، بالإضافة إلى وقف استيفاء الرسوم الجمركية على الاستيراد خلال 2023، لضمان تأمين السوق المحلي وتثبيت سعر الخبز عند 1.20 درهم وكذا أسعار الدقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    خاصنا الإطاحة بهاد الحكومة الي طحنات الشعب المغربي

  • علي
    منذ 6 أشهر

    حينما ترفع الدولة كل انواع الدعم على المواطنين فحتما ستصبح العلاقة بين الدولة والمواطن كعلاقة المستعمر المستعمر

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    الله م انا قد غلبنا فأنتصر يارب

  • Elbouhsini Mbarek
    منذ 7 أشهر

    دعم الفقراء مجرد هدية مسمومة دولة المخزن لا عواطف لها

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    دعم الفقراءكهدية مسمومة خد باليمنى ورد باليسرى .الدولة لا تعرف شيء اسمه هدية أو عاطفة .المخزن مثل الشاقور

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    Awadi lah ya3tina sbar m3a had lhokoma

  • مجهول
    منذ 7 أشهر

    500 درهم اشريو السكر والغاز .وياكلو النبك

  • مواطن
    منذ 7 أشهر

    ايوا غير نسدو هذا البلد ونخرجوا اش بقالينا الحكومة سترفعت يدها على كولشي !!! واش حنا في بلادنا ولا فين؟ اتقوا الله في هذا الشعب الصبار

  • Said Elharech
    منذ 7 أشهر

    قبل ذلك نطالب أولا برفع الدعم عن الأحزاب والنقابات والجمعيات ودعم الإعلام والسينما والمسرح والمهراجانات ...

  • AZIZ
    منذ 7 أشهر

    آش هاذ الطنز !!!؟؟؟ يجب التخلص من الملكية لانها طلعة وكلة هبطة وكلة هذه هي الجنازة كبيرة والميت فار..لا يعقل أنك تعطي للناس 500درهم و من بعد تحيد لو الدعم على البوطا و تزيد عليه الضرائب على جميع المنتجات اللي هي أصلا غالية و تزيد عليه في المازوط باش تعمر جيوب اللوبيات..خلاصة القول غاتعطيه 500درهم باليد اليمنى و غاتاخد من عندو 1000درهم أو أكثر باليد اليسرى