اقتصاد

الحكومة تتجه لإقرار زيادة في ضريبة الخمور والتبغ المصنع في 2024

تتجه الحكومة نحو الرفع من نسبة تضريب المشروبات الكحولية والخمور والمشروبات التي تحتوي نسب محدد من السكر، بالإضافة إلى تضريب أنواع من التبغ المصنع.

وتراهن الحكومة  على أن تصل الموارد التي ستستخلص من الرسم المفروض على التبغ المصنع  حسب تقديرات سنة 2024   إلى ما يناهز 12.5 مليار درهم. فيما يتوقع أن تصل موارد الرسم المفروض على الخمور والكحول  بحسب  تقديرات سنة 2024 إلى ما يناهز 887.3 مليون درهم.

وبحسب مشروع قانون المالية لسنة 2024، فإن الحكومة سترفع من معدل الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المشروبات الكحولية، وذلك في إطار تعبئة إيرادات إضافية للميزانية العامة للدولة، وفق ما ورد في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية، حيث اقترحت  الرفع من مقدار الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على الخمور والجعة والمشروبات الروحية.

واقترح مشروع القانون الرفع من مقدار الضريبة الداخلية على الاستهلاك بالنبة للخمور من 850 إلى 1500 درهم لكل هيكتولتر. وبالنسبة للجعة من 1150 إلى 2000 درهم لكل هيكتولتر.  ثم من 18.000 إلى 30.000 درهم  بالنسبة للكحول الصافي، الكحول الايثيلي الذي تحضر به أو تحتوي عليه مياه الحياة و المشروبات الروحية وفاتحات الشهية والفرموت والفواكه المصبرة بالكحول والخمور العذبة وعصير العنب الممزوج بالكحول والحلويات المحتوية على الكحول والمشروبات الروحية الأخرى.

من جهة أخرى، اقترحت الحكومة فرض رسم استيراد  بنسبة 40 في المائة على منتجات محتوية علي تبغ أوتبغ مجدد أونيكوتين أوأبدال تبغ أوأبدال نيكوتين معدة للاستنشاق دون احتراق ؛ منتجات أخرمحتوية علي نيكوتين معدة لإدخال النيكوتين إلي الجسم البشري، أو  منتجات معدة للاستنشاق دون احتراق، إلى جانب منتجات أخرى.

من ناحية أخرى، حدد مشروع القانون مقدار المكوس الداخلية على استهلاك المشروبات والكحول المرتبة على أساس الكحول في 30  درهم لكل هيكتولتر  بالنسبة للمياه الغازية وغير الغازية والمياه المعدنية ومياه المائدة وغيرها، معطرة كانت أو غير معطرة، الليمونادا المحضرة بعصير الليمون الحامض،  وكذا بالنسبة المياه الغازية وغير الغازية والمياه المعدنية ومياه المائدة وغيرها، المعطرة بإضافة نسبة أقل من عشرة في المائة من عصير الفواكه الصالحة للأكل أو ما يعادلها من العصير المركز، الليمونادا المحضرة بإضافة نسبة  أقل من عشرة في المائة  بعصير  الليمون الحامض أو ما يعادلها من العصير المركز.

ورسما بـ 40 درهم بالنسبة للتي أضيفت إليها أكثر من 5 غرامات وأقل من 10 غرامات من السكر في كل 100 ملل .  و 45 درهما للتي أضيفت إليها 10 غرامات أو أكثر من السكر في كل 100 ملل  .  ولغيرها 20 درهما للهيكتولتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *