مجتمع

أزيد من 120 مظاهرة بالمدن المغربية في “جمعة النفير” تنديدا بجرائم إسرائيل (صور)

شهدت عشرات المدن المغربية، أمس الجمعة، مسيرات ووقفات شعبية وفئوية حاشدة تجاوزت 120 تظاهرة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مستنكرين بشدة الدعم الغربي المطلق لجرائم الحرب الإسرائيلية.

وتنوعت المظاهرات ما بين مسيرات ليلية جابت مختلف مدن المملكة، لليوم الثالث على التوالي، وما بين وقفات احتجاجية أمام المساجد عقب صلاة الجمعة، إلى جانب وقفات فئوية للأطباء والمحامين والطلبة بعدد من المدن.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان، إن الوقفات التي نظمتها ضمن الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، تجاوزت 111 وقفة في 50 مدينة مغربية، فيما نظمت هيئات وفعاليات مدنية وسياسية ومهنية أخرى مسيرات ووقفات مماثلة.

وبحسب الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، فقد تم تنظيم 67 تظاهرة احتجاجية عقب صلاة الجمعة، في حين تم تنظيم 44 تظاهرة مسجدية بعد صلاة العشاء من نفس اليوم، فيما تم تنظيم وقفات لهيئات أخرى بعدد من المدن، خاصة طنجة وتطوان والرباط والدار البيضاء.

وفي العاصمة الرباط، شهدت الساحة المقابلة للبرلمان، وقفة احتجاجية جديدة مساء أمس الجمعة، نظمتها كل من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع‏. استجابة لنداء المقاومة الفلسطينية بإعلان “يوم الجمعة يومَ النَّفير لأجل العودة ورفض التهجير”.

ودعت الهيئتان إلى تنظيم وقفات حاشدة بالساحات العمومية في المدن والقرى على الساعة السادسة مساء، دعما للمقاومة الفلسطينية وللمطالبة بإسقاط التطبيع وطرد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، رسميا ونهائيا.

ونظمت التنظيمات النقابية للأطباء والممرضين وأطر الصحة، عددا من الوقفات أمام المستشفيات، أمس الجمعة، كما احتشدت هيئات مدنية وفعاليات طلابية في وقفات مماثلة.

وفي تطوان، احتشد العشرات من الأطباء والممرضين وأطر الصحة في وقفة حاشدة عاينتها جريدة “العمق” أمام المستشفى الإقليمي “سانية الرمل”، عقب صلاة الجمعة.

كما شهدت نفس المدينة (تطوان)، مساء نفس اليوم، وقفة ليلية حاشدة بساحة مولاي المهدي لليوم الثالث على التوالي، بعدما عرفت المدينة واحدة من أكبر المسيرات في تاريخها دعما لغزة، أول أمس الأربعاء.

وقالت جماعة العدل والإحسان، إن آلاف المغاربة على طول ربوع خارطة البلاد للمشاركة في اليوم الوطني الاحتجاجي عقب صلاة الجمعة، ظهر الأمس، ضمن “جمعة غضب ثانية منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى، تحت شعار: كلنا غزة”.

وقالت الجماعة إن الشعارات المرفوعة تشابهت في كل الوقفات، “لتأكيد التضامن الدائم مع فلسطين الصامدة ودعم المقاومة المسلحة الباسلة، وإدانة مساندة الدول الغربية للكيان الصهيوني المجرم الذي يعيث في أرض فلسطين فسادا وتقتيلا وتهجيرا”.

وتعرف المدن المغربية احتجاجات شعبية حاشدة منذ أيام متواصلة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث شهد أمس الجمعة، خروج أزيد من 120 مظاهرة في مختلف المدن، خاصة الرباط والدار البيضاء وتطوان وطنجة وفاس ومراكش والقنيطرة ومكناس ووجدة وغيرها.

واليوم السبت، طالب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، من الإسرائيليين تجنب السفر إلى المغرب، في ظل الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي تعرفها المدن المغربية تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

وإلى غاية اليوم السبت، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي إلى 4385 شهيدا، منهم 1756 طفلا، و967 امرأة، حيث ارتكب الاحتلال 29 مجزرة خلال 24 ساعة الماضية راح ضحيتها 248 شهيدا و400 مصاب.

وبحسب مصادر طبيبة بالقطاع، فإن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، منذ بدء عدوانه على غزة، 550 مجزرة بحق عائلات بأكملها، راح ضحيتها 3353 شهيدا، 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء والمسنين، فيما ما زال عدد كبير منهم تحت الأنقاض.

يُشار إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، قررت إجلاء موظفي مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، وسفارتها في مصر، بسبب المظاهرات الحاشدة المنددة بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 13 يوما متواصلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *