مجتمع

يسبب السرطان وتشوهات خلقية.. مطالب لصديقي بحظر مبيد فلاحي بالمغرب

حذرت النائبة البرلمانية حنان أتركين، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، من أحد أنواع المبيدات المستعملة في الأنشطة الفلاحية، لكونه يتسبب في أمراض السرطان والتشوهات الخلقية.

ودعت أرتركين، وزير الفلاحة إلى إيقاف استعمال مادة “الغليفوسات” في النشاط الفلاحي والزراعي، سائلة إياه عن التدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل حظر المادة من السوق الوطنية.

وقالت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إن مادة “الغليفوسات” من أكثر المواد الفعالة المستخدمة للسيطرة على النباتات غير المرغوب فيها، لأنها تقوم بقتل أنواع معينة من الحشائش، دون التأثير على المحاصيل.

واستدركت النائبة في سؤال شفوي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، موجه لوزير الفلاحة، أن الدراسات التي أجريت على مادة “الغليفوسات”، كشفت إلى أنها “تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها السرطان، كما أنه يتسبب في مجموعة من التشوهات الخلقية”.

وتابعت أتركين، وهي طبيبة أيضا، أن الأضرار التي تخلفها مادة “الغليفوسات”، دفع بمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إلى تصنيف المادة ضمن المبيدات المسببة للسرطان، وذلك استنادا إلى دراسات أجرتها وكالة دراسات السرطان التابعة للمنظمة الدولية.

وزادت المتحدثة أن أوساط الاتحاد الأوروبي عرف نقاشا حادا في الموضوع، وأنه يعتزم حظر استعمالها في المجال الفلاحي بسبب الأضرار التي ثبت علميا أنها تلحقها بصحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Yassine Ait Bali
    منذ 7 أشهر

    السلام عليكم هناك دراسات علمية محلية صادرة من مختبر جامعة القاضي عياض بمراكش تعتبر من الدراسات السباقة لاكتشاف التاتيرات السلبية للغليفوزات على نمو الجهاز العصبي و السلوك و الادراك و كدا المناطق المتضررة على مستوى الدماغ. للاطلاع اكثر عن الموضوع يمكنكم زيارة الموقع اسفله: https://scholar.google.com/citations?user=btUdDr4AAAAJ&hl=fr