أدب وفنون

بتكريم مغاربي عربي .. انطلاق فعاليات مهرجان وجدة (فيديو)

تصوير ومونتاج: أحمد ثابت

وسط أجواء احتفالية ممزوجة بين الجاز و”الركادة”، انطلقت أمس السبت، فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي المغاربي بوجدة، حاملة شعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية “سيني مغرب”، بحضور عدد من الأسماء الفنية، التي دأبت على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية منذ سنوات طويلة، وأخرى تكتشف معالمها لأول مرة.

واعتبر خالد سلي، مدير المهرجان، أن “اختيار شعار “السينما من أجل تعايش الشعب” تحديا كبيرا صعب المنال، ولكننا على الأقل سنشارك تجربة العيش معا في الجو من السينما والمحبة خلال أسبوع كامل”.

واستحضر سلي، في كلمة على هامش حفل الافتتاح، ذكريات تلقيه هاتفا من الديوان الملكي يبشره بحصول المهرجان على الرعاية الملكية، قائلا “كانت اللحظة مميزة وفارقة اكتنفتها عواطف جياشة واختلط فيها الفخر بالاعتزاز مع المسؤولية”.

وكرمت إدارة المهرجان، وجوه مغربية وعربية بارزة، احتفاء بربرتوارها الفني الحافل بأعمال متميزة، ويتعلق الأمر بكل من الفنان المغربي إسماعيل أبو القناطر والممثلة المصرية شيري عادل، فضلا عن المخرج والمنتج الليبي أسامة رزق.

وقال الممثل إسماعيل أبو القناطر، الذي انطلق مشواره الفني وعمره 6 أشهر فقط، “هذا شرف لم أكن أنتظره، أنا أحب فن التمثيل؛ فوق خشبة المسرح أو أمام الكاميرا، هذه هي متعتي، لكن عندما تتلقى تكريما يقولون لك بطريقة أخرى “نحبك”.

واستهلت الممثلة المصرية شيري عادل، كلمتها على خشبة مسرح محمد السادس بوجدة، بشكر الملك محمد السادس على دعمه المستمر للفنون والثقافات، مضيفة أنها “ممتنة بتكريمها بمهرجان وجدة، لكن عقلها وقلبها في غزة”.

وتستمر فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان وجدة إلى غاية 25 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس، بمشاركة 5 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة تعكس تنوع وثراء السينما المغاربية.

تفاصيل أكثر في الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Younes
    منذ 7 أشهر

    واش الآلاف كيموتو ف فلسطين وحنا همنا المهرجان ؟ آش هد الشوهة

  • Younes
    منذ 7 أشهر

    واش فلسطين كيموتو فيها المئات والآلاف وحنا همنا مهرجان ؟ آش هد الشوهة