أخبار الساعة، مجتمع

اضطراب في الرحلات الجوية بمطار البيضاء بسبب الرياح القوية والغبار (صور)

اضطرت إدارة الملاحة الجوية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، إلى تعليق رحلات جوية اليوم الأحد، وتغيير مسار أخرى بسبب الرياح القوية وتطاير غبار كثيف حجب الرؤية في سماء البيضاء وضواحيها.

وغيرت إدارة مطار الدار البيضاء، الرحلات القادمة من دول أخرى في اتجاه الدار البيضاء صباح اليوم الأحد، إلى مطار مراكش، حفاظا على سلامة المسافرين.

وبحسب جدول الرحلات الجوية، فقد حولت إدارة الملاحة الجوية بمطار محمد الخامس خمس رحلات إلى مطار مراكش كانت قادمة للدار البيضاء من تونس وملابو والقاهرة وفرنسا ومدريد منذ الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية عشر من يومه الأحد.

إلى ذلك، تقرر تأخير رحلات أخرى بدءا من الساعة 12:55 إلى وقت لاحق، وهي الرحلات التي كان مقررا وصولها لمطار محمد الخامس من مطار ميلان بيرجامو ورحلات قادمة من مطارات تولوز ومدريد وباريس وميلان وإسنطبول وملقا (Malaga)  وتينريف صوفيا.

وتعرف العديد من المدن المغربية، اجتياح رياح قوية مصحوبة بغبار كثيف غطى السماء، منذ فجر اليوم الأحد، تسبب في اقتلاع أشجار، وحوادث سير بمداخل الدار البيضاء، وسقوط إشارات المرور وأعمدة كهرباء.

وتتراوح سرعة الرياح بحسب نشرة إنذارية صادرة  أمس السبت عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، ما بين 75 و110 كليومترات في الساعة.

وأكد الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن “هذه الرياح القوية ستظل مستمرة إلى غاية السادسة من مساء اليوم”، مشيرا إلى أن سببها يرجع إلى “اقتراب منخفض جوي عميق مصحوب بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا من المغرب”.

وسجل يوعابد ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذا المنخفض الجوي العميق فيه أكثر 995 مليبار، نتج عنه تسارع في الكتل الهوائية وبالتالي رياح قوية همت الشريط الساحلي للممكلة من الصويرة الى طنجة”.

وبحسب المسؤول بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، فقد سجلت الرياح هذا الصباح في الصويرة مع الخامسة صباحا، 77 كلم في الساعة، وأعلى درجة سجلت في “تيط مليل”، قرب الدار البيضاء بـ92 كيلومتر في الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *