اقتصاد

“القرض الفلاحي” توقع 4 اتفاقيات مع هيئات مهنية في صناعات الصحة والسيراميك

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، يوم الخميس 19 أكتوبر بالدار البيضاء، أربع اتفاقيات شراكة مع جمعيات مهنية تضم فاعلين في قطاعات اقتصادية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للبلاد، في إطار التزامها الدائم بدعم مختلف القطاعات الاقتصادية.

ويتعلق الأمر بكل من جمعية المنطقة الصناعية عين السبع-الحي المحمدي (AZIAN)، والاتحاد الوطني للصحة (FNS)، والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة (AMMG)، وكذا الجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC)

وبفضل هذه الاتفاقيات، سيحصل أعضاء هذه الجمعيات، وكذلك موظفيهم، على عروض تمويل مصممة خصيصًا لاحتياجاتهم المختلفة من قبل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مع شروط تفضيلية من حيث الأسعار على منتجات تمويل وخدمات البنك.

وبهذا الصدد، أكدت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب التزامها الثابت والقوي بدعم نسيج الاقتصاد الوطني ومرافقة جميع مكوناته من خلال تمويلات مناسبة لجميع الشركات العاملة فيه.

جمعية المنطقة الصناعية عين السبع-الحي المحمدي (AZIAN)

تم إنشاء المنطقة الصناعية عين السبع-الحي المحمدي (AZIAN) سنة 2016 لمنح دفعة جديدة للتنمية وتمثيل جميع الفاعلين الاقتصاديين في المنطقة الصناعية الأقدم في المغرب. تساهم المنطقة الصناعية، التي احتفلت بالذكرى المئوية لتأسيسها سنة 2020، بنسبة 46٪ من الإنتاج الصناعي الوطني وتوفر 42٪ من اليد العاملة في جهة الدار البيضاء الكبرى-سطات.

وتهدف المنطقة الصناعية عين السبع-الحي المحمدي (AZIAN) إلى المساهمة في جهود تطوير المناطق الصناعية والنشاط الاقتصادي وتجميع الموارد والإجراءات المشتركة للصناعيين لضمان الترويج للمنطقة، مع دعم إجراءات تجديد وعصرنة البنية التحتية، فضلا عن تنفيذ إجراءات ومشاريع الانفتاح على مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني ;

كما تروم أيضا إبرام شراكات مع الهيئات العامة والخاصة من أجل التنمية المستدامة وخلق فرص العمل والترويج للأعمال المدنية، على أن تكون على اطلاع باحتياجات الشركات المستقرة إضافة لجذب مستثمرين جدد.

الجمعية المغربية للدواء الجنيس (AMMG)

تمثل الجمعية المغربية للدواء الجنيس (AMMG) مصنعي الأدوية الجنيسة. وتلعب دورًا أساسيًا في نظام الصحة في المغرب وفي  اقتصاد  البلد ككل من خلال تقديم حلول بديلة آمنة وفعالة وبأسعار معقولة للمريض المغربي.

وتمثل صناعة الأدوية الجنيسة أكثر من ثلث حجم السوق الدوائية الوطنية العامة، والتي تقدر بأكثر من 15 مليار درهم من حيث المبيعات.

تأسست الجمعية المغربية للدواء الجنيس (AMMG) عام 2010، وتمثل مصنعي الأدوية الجنيسة، وهي صناعة تقع في صميم نظام السيادة الصحية وتأمين الإمداد بالأدوية. بهذا الصدد، تم توقيع عقد برنامج بين وزارة الصحة والجمعية المغربية للدواء الجنيس (AMMG) لتعزيز هذا السوق، وهو تحد رئيسي في إطار تعميم التغطية الاجتماعية.

وتضم الجمعية المغربية للدواء الجنيس (AMMG) حاليًا حوالي 10 شركات صناعية مغربية تعمل في هذا السوق وتحقق مبيعات تبلغ حوالي 2 مليار درهم وتوفر أكثر من 1500 وظيفة مباشرة.

الجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC)

تمثل الجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC) التي تأسست منذ أكثر من 25 عامًا ، الغالبية العظمى من الصناعيين العاملين في قطاع السيراميك بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 100 مليون متر مربع. تصنف صناعة السيراميك المغربية بين أكبر 21 منتجًا عالميًا، وتلبي الطلب المحلي على نطاق واسع وتحقق مبيعات تتجاوز 3.5 مليار درهم سنويًا. اليوم، تتكون الجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC) من 11 شركة صناعية تصنع البلاط الخزفي والأدوات الصحية.

وتتمثل مهمة الجمعية المهنية لصناعة السيراميك (APIC) في قيادة ودعم التفكير الاستراتيجي لتطوير صناعة السيراميك في المغرب والترويج ونشر وتنفيذ استراتيجية تطوير صناعة السيراميك، مع تقديم وحماية التدابير اللازمة لتحسين وتعزيز الإنتاج الوطني للسيراميك لدى الإدارات والسلطات العامة و ذلك  لتحسين تنافسية المنتج المحلي.

الاتحاد الوطني للصحة (FNS)

تم إنشاء الاتحاد الوطني للصحة (FNS) منذ أكثر من عامين، وقد نجح في دمج جميع قطاعات الصحة و الصناعة والخدمات. ويضم غالبية فاعلي الصحة.

ويساهم في صناعة الصحة بنسبة 100٪ من صناعة الأدوية وأكثر من 80٪ من صناعة الأجهزة الطبية، مع مساهمته في خدمات الصحة بنسبة 90٪ من العيادات، 80٪ من مختبرات التحاليل الطبية، 100٪ من تجار الجملة.

ويمثل الاتحاد الوطني للصحة (FNS) وزنًا اقتصاديًا مهمًا للغاية من حيث خلق القيمة المضافة، وخلق فرص العمل، وضخ الاستثمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *