منوعات

لمواجهة الغلاء.. إعفاء الأدوات المدرسية والحليب والصابون من الـ”TVA”

اقترحت الحكومة في مشروع قانون المالية لسنة 2024، إعفاء عدد من المنتجات الأساسية ذات الاستهلاك الواسع من الضريبة على القيم المضافة، وذلك للتحكم بشكل أفضل في التضخم ودعم القدرة الشرائية للمستهلكين.

ويدخل في هذا الإطار، الأدوات المدرسية والمنتجات والمواد الداخلة في تركيبها، والتي تخضع حاليا في تركيبها للضريبة على القيمة المضافة بالسعر المخفض 7 بالمائة، واقترحت الحكومة الإعفاء الكلي من هذه الضريبة حين الاستيراد وفي الداخل، دون الحق في الخصم.

كما اقترحت التنصيص على إعفاء شامل من الضريبة على القيمة المضافة في الداخل دون الحق في الخصم وحين الاستيراد للزبدة المشتقة من الحليب ذي أصل حيواني بما أنها منتوج ذو استهلاك واسع، حيث تخضع حاليا للضريبة بسعر مخفض يبلغ 14 بالمائة.

ويشمل هذا الإعفاء كذلك، مصبرات السردين ومسحوق الحليب والصابون المنزلي، في الداخل ودون الحق في الخصم حين الاستيراد لكونها أيضا منتجات ذات استهلاك واسع، والتي تخضع حاليا للضريبة على القيمة المضافة بالسعر المخفض 7 بالمائة.

في سياق متصل، وسعت الحكومة من نطاق الاعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها وكذا اللفائف غير المرجعة للمنتجات الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *