اقتصاد، مجتمع

الحكومة: الصرامة أفرزت التصريح بـ313 ألف منصب شغل في CNSS خلال 2023

أكد يونس السكوري وبحسو، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن 313 ألف منصب شغل تم التصريح به في صندوق الضمان الاجتماعي ما بين 2022 و2023، بينهم العاملين بالقطاع غير المهيكل الذين تحولوا للقطاع المهيكل، ودون احتساب عمال برنامج “أوراش”.

وأضاف السكوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن الرقم قد انتقل من 175 ألف منصب شغل مصرح بها السنة الماضية، إلى 313 ألف هذه السنة وهو رقم عير مسبوق، مؤكدا استعداده للمثول أمام لجنة القطاعات الاجتماعية من أجل تقديم تفاصيل أخرى حول هذه الأرقام.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن الوصول إلى هذا الرقم جاء بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والصرامة في المراقبة، والتي جعلت عددا كبيرا من المقاولات تقوم بالتصريح بمستخدميها، ومن تم المرور من 170 ألف مصرح به في الضمان الاجتماعي إلى 313 ألف في سنة واحدة.

ولفت وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إلى أن مناصب الشغل المفقودة كان “شغل غير مؤذى الأجر”، حيث قال إن “يجب أن نعرف أن 260 ألف منصب التي فقدت غير مؤذاة الأجر في العالم القروي، ولكن قمنا بتحسين الشغل المؤذى عنه والمصرح به في الـCNSS”.

وأكد أن “الحكومة لم تحقق هذه الأرقام إلا بعد قيامها بعمل كبير في ميثاق الاستثمار وفي المراقبة، وتشجيعات كبيرة في البرامج الحكومية، والتحفيز وفي برنامج الأوراش الطويلة الأمد نحن نتكلم عن 50 ألف منصب شغل، هذه مناصب حقيقة وليست مؤقتة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *