سياسة

وزير العدل: ولوج المحاماة مستقبلا يتطلب تكوينا لـ3 سنوات وإتقان اللغات

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن المحامين سيخضعون مستقبلا للتكوين لمدة 3 سنوات داخل معهد مخصص لذلك بعد المصادقة على قانون مهنة المحاماة من طرف البرلمان.

وأضاف وهبي جوابا على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة حول إحداث مؤسسة للتكوين في مجال المحاماة، أن “معهد تكوين المحامين موجود ويشتغل، ننتظر فقط المصادقة على مشروع قانون مهنة المحاماة الذي أحيل مؤخرا على الأمانة العامة للحكومة”.

وسجل المتحدث، أن “المحامي سيخضع لتكوين داخل هذا المعهد لمدة 3 سنوات، حيث يلزمه الخضوع لامتحان لولوج المعهد، وبعدها يقوم بالتدريب، ويعود للمعهد للخضوع لتكوين آخر في المؤسسات العمومية، ثم يجتاز امتحانا آخر ليكون في الأخير محاميا”.

كما أشار المسؤول الحكومي، أن المعهد سيقوم بتخريج 150 محاميا في السنة، لأنه سيكون صارما، مؤكدا أنه “مطالبين كذلك بإتقان اللغات، ومن أراد التخصص مثلا في الضريبة أو في الرياضة سيخضع لسنة إضافية من التكوينة في المجال داخل المعهد”.

وتنص المادة 6 من القانون 08.28 بتعديل قانون مهنة المحاماة على أنه “تمنح شهادة لمزاولة مهنة المحاماة من طرف مؤسسة للتكوين تحدث وتسير وفق الشروط التي ستحدد بنص تنظيمي”.

في هذا الإطار، أكد الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، أنه “رغم مرور عقد ونص من الزمن من نشر هذه المادة إلا أنها لم تجد سبيلا إلى التفعيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *