اقتصاد

المغرب والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيات تمويل بقيمة 3 ملايير درهم

وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، الثلاثاء، على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة إجمالية تبلغ 3.015 مليار درهم.

ووفق بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، فتتعلق الاتفاقية الأولى بتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، بمبلغ 120 مليون أورو (ما يعادل 1.3 مليار درهم)، حيث يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تحسين الولوج إلى خدمات صحية جيدة، من خلال تعزيز البنيات التحتية الصحية وتحسين القدرات البشرية والتنظيمية.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل- المرحلة 2، بمبلغ 149 مليون أورو (ما يعادل 1.6 مليار درهم). ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تسريع إصلاحات نظام الحماية الاجتماعية في المغرب من اجل ضمان دمج أفضل للقطاع غير المهيكل وخلق فرص عمل جيدة، بالاضافة الى تعزيز الاندماج الاجتماعي.

الاتفاقية الثالثة تتعلق بتمويل مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز، بمبلغ مليون دولار (ما يعادل 10,35 مليون درهم)، وذلك بهدف المساهمة في التدخل الحكومي الطارئ في المناطق المتضررة من الزلزال، من خلال توفير الضروريات الأساسية، بالخصوص الخيم والمآوي المختلفة، الاغطية والافرشة، الأدوية واللوازم الطبية، بالاضافة الى خزانات الماء والمرافق الصحية المتنقلة.

وبهذه المناسبة، أشاد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، بمستوى ونوعية علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، ووجه الشكر لهذه المؤسسة، في شخص أشرف ترسيم الممثل المقيم لمكتب البنك بالرباط، على الدعم القيم والمساندة المستمرة التي تقدمها للمغرب في مجال الإصلاحات الهيكلية الأساسية والمساعدة الفنية في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *