اقتصاد، سياسة

انتقادات برلمانية تطال تنزيل برنامج “أوراش”.. والسكوري يفتخر بنتائجه

أثار تدبير وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات لبرنامج “أوراش” جملة من الانتقادات من طرف نواب برلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أبرزها الجمعيات المحظوظة

وقال رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، إن “الكل يعلم أن برنامج أوراش لا يمكن أن بمناصب طويلة الأمد وقارة”.

وتابع السنتيسي منتقدا طريقة تدبير برنامج “أوراش” وجدوائيته في توفير مناصب الشغل، أنه “كلما حدث عجز في التشغيل في سنة معينة سيسبب عجزا في السنة التي تليها”، داعيا إلى توفير فرص شغل قارة للمغاربة.

وفي ردها على تعقيب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي قال فيه إن برنامج أوراش “حقق نتائج طيبة”، قالت النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، سكينة لحموش، إن هذه النتائج “لم تظهر للعموم”.

وتابعت لحموش في مداخلة لها في البرلمان، أمس الإثنين: “صحيح أن هناك عدد من المواطنين استفادوا من أوراش، لكن يجب تحديد تعريف واضح لأهداف البرنامج، هل هو منصب شغل أم فرصة شغل أم دعم اجتماعي”.

وأردفت النائبة عن حزب السنبلة أن الواقع يؤكد أن “أوراش عمل مؤقت يبدأ وينتهي في وقت محدد”، متسائلة هل يمكن لهذا البرنامج أن يحقق الاستقرار للمستفيدين وتكوين أسرهم والعيش في كرامة”، قبل أن تجيب بـ”النفي القاطع، لأن المستفيدين لا يستفيدون من تكوين يجعلهم يلجون سوق الشغل ويظفرون بفرص أخرى”.

وقالت سكينة لحموش إن المغاربة يحتاجون فرص شغل قارة ومستمرة تحافظ على كرامتهم وتضمن استقرارهم.

وزادت المتحدث أن تنزيل أوراش “عرف العديد من المشاكل، وضعف الحكامة في التدبير والنجاعة في التنزيل، مشيرة إلى أن هناك “جمعيات محظوظة تستفيد من البرنامج”.

أحمد بريجة عن فريق الأصالة والمعاصر، التمس في مداخلة له، رفع الحصيص المخصص لمدينة الدار البيضاء ضمن برنامج أوراش.

وقال بريجة إن رفع حصيص الدار البيضاء من البرنامج يجب أن ينسجم مع حجم المدينة، لكونها تضم 8 عمالات المقاطعات، والعديد من الجمعيات الراغبة في الاستفادة من البرنامج، علاوة على وجود أزيد من 10 مجالات للتدخل.

الوزير يونس السكوري، دافع عن برنامج أوراش بالقول إنه “برنامج طموح” يهدف منه خلق 250 ألف منصب شغل، وقد خلق في السنة الأولى منه 104 ألف منصب، أغلبها مناصب شغل مؤقتة بين 4 و6 أشهر، وفي سنة 2023 خلق خلق 100 ألف منصب مؤقت و50 ألف منصب طويل الأمد.

وتابع السكوري بالقول إن أوراش “برنامج ناجح، له أهدافه وقد حققها، والمستفيدين منه اشتغلو ونالوا أجرتهم، مبديا افتخاره بـ”العمل الذي قمنا به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *