مجتمع

قرار رسمي يمنع تربية وتجوال الدواب بالبيضاء.. ومسؤول: نريد مدينة ذكية

أصدرت نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء، رسميا، قرارا تنظيميا يتعلق بمنع تربية وتجوال المواشي والدواب وغيرها من الحيوانات بالمجال الحضري، بما فيها العربات المجرورة بالدواب، مهددة المخالفين بالقضاء.

عقوبات المخالفين

تضمن القرار التنظيمي القاضي بمنع تربية وتجوال المواشي والدواب بالمجال الحضري للدار البيضاء، عقوبات للمخالفين عبر تحرير محاضر من طرف أعوان مكلفين من المصالح الجماعية المختصة، وأعوان الشرطة الإدارية والمراقبين الجماعيين والسلطات المحلية وفق دوائر نفوذها.

وأبرز القرار التنظيمي، أن كل مخالفة سيترتب عنها إجراءات حجز الحيوانات والدواب والبهائم المضبوطة داخل المجال الحضري، منها حجز العربات المجرورة بواسطة الدواب وايداعها بالحجز الجماعي، وأداء الغرامات المالية المترتبة عن هذه المخالفة.

وقد يصل مستوى العقوبة، إلى بيع الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات المحجوزة وكذا العربات المجرورة بواسطتها بالمزاد العلني، إضافة إلى تسطير متابعات قضائية في حق المخالفين.

الحيوانات والمجالات الممنوعة

يشمل المنع بحسب القرار التنظيمي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، إقامة اسطبلات خاصة بالدواب والمواشي، ومنع تجميع هذه الحيوانات داخل المجال الحضري لأغراض البيع إلا بالأماكن المرخصة كالأسواق.

كما يمنع إقامة محلات لتربية المواشي والحيوانات بالأحياء السكنية بدون الحصول على ترخيص مسبق، كذلك أشار القرار، أن تربية أو امتلاك حيوانات كالقطط والكلاب داخل المجال الحضري، يقتضي التقيد بالقوانين الجاري بها العمل، وشروط السلامة الصحية والسكنية العامة وذلك تحت طائلة الحجز.

وشدد القرار التنظيمي على المنع منعا كليا، “استعمال الدواب من البهائم أو الحمير أو البغال أو الخيل لنقل البضائع أو الأشخاص، أو استعمالها كوسيلة للبع بالتجوال للمواد الغذائية أو غيرها أو جر العربات أو ما شابهها داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء”.

تنصيب علامات المنع

من المقرر أن تلجأ الجماعة وفق منطوق القرار في مادته التاسعة، إلى تنصيب علامات تشوير داخل المجال الحضري تبرز منع الدواب والعربات المجرورة بأي نوع من الحيوانات المشار إليها، بكل من عمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي، خاصة على مستوى طريق الرباط القديمة محطة عين السبع للسكك الحديدية، طريق زناتة على مستوى المخيم الحضري، طريق الرباط في اتجاه حديقة الحيوانات عين السبع.

كما ستعلق هذه العلامات التشويرية لمنع مرور الحيوانان والدواب والعربات المجرورة بأي صنف من الدواب على مستوى شـارع الشفشاوني، ممر التين، قنطرة مرجان في اتجاه سيدي مومن، وعلى امتداد شارع الإمام علي في اتجاه سيدي مومن (طريق جوهرة)، زقنطرة لالة أسماء، شارع عقبة بن نافع، شارع أبي عذراء المراكشي.

وكذلك ستعلن هذه العلامات التشويرية على مستوى طريق أولاد زيان، تقاطع شارع محمد الخامس وشارع المقاومة، وتقاطع شارع الجيش الملكي وزنقة باستور، زنقة إفني، زنقة حسن العلوي، زنقة ليبورن.، وكذلك الوضع بكل من تراب المقاطعات الـ16 الواقعة بالنفوذ الحضري لجماعة الدار البيضاء.

مدينة ذكية بدون “بداوة”

قال كريم الكلايبي عضو مجلس جماعة الدار البيضاء، “أن مدينة الدار البيضاء باعتبارها قاطرة للتنمية على الصعيد الوطني، لا يجب أن تطغى عليها مظاهر البداوة خاصة في شوارعها، وذلك تمهيدا للرقي بها إلى مصاف المدن العالمية الذكية”.

وشدد المسؤول الجماعي في تصريح لجريدة “العمق”، أن القرار التنظيمي القاضي بمنع تربية وتجوال المواشي والدواب وغيرها من الحيوانات بالمجال الحضري، “يجب أن يأخد بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي من خلال معالجة وضعية المهنين بالقطاع”.

وسجل الكلايبي أن هذا القرار، “ليس حديث النشأة، إذ تم إقراره من طرف مجالس جماعة الدار البيضاء السابقة، ولكنه ظل حبيس الورق دون تفعيل لمقتضياته، ليتم تفعيله أخيرا من طرف المجلس الجماعي الحالي، مع إدخال بعض التعديلات على القرار القديم التي تشمل إضافة إلى البنود، التزام المجلس بالسهر على تنزيله وتطبيقه على أرض الواقع بتنسيق مع السلطات المحلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد محجوب
    منذ 6 أشهر

    كاين شي بشر ما تليق ليهم غير لعروبية باغي يعيش في المدينة ويدير حمار وكروسة ويعمر الشانطي بوسخهم ودير الغنم والدجاج خاص وقفة حاسمة مع هاذ النوع من البشر لأنهم لقاو في العشوائية والتبوعيرة ثروة كبيرة وخص الدولة تحسم معاهم باغين نطوروا بحال جميع الدول ونشوفو مدونا وشوارعنا نقية ونقطعوا مع التشمكيرة ومع كل من يشجع عليها من رجال السلطة واتخاذها وسيلة للاغتناء على حساب مظهرنا الحضاري

  • ساءح
    منذ 6 أشهر

    يجب منع هذه الظاهره لاثارها السلبية وتشويه المدينة الاقتصادية والسياحية واعاقة للسير وما تخلفه من اوساخ تنتج من الحيوانات او نبش الحاويات وتسبب تلوث .

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    Why! للحفاظ على البيئة يجب أن نستقل الكرويلة