سياسة، مجتمع

أخنوش يعلن زلزال الحوز “واقعة كارثية” .. ماذا يعني ذلك؟

صدر بالجريدة الرسمية قرار عن رئيس الحكومة، يعلن فيه الزلزال الذي حدث في المغرب بتاريخ الثامن من شتنبر ” واقعة كارثية”.

وحسب القرار الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن المناطق التي تندرج ضمن هذا التوصيف هي إقليم الحوز، وإقليم تارودانت، وإقليم شيشاوة، وإقليم ورززات، وعمالة مراكش، وإقليم أزيلال.

وأوضح القرار ذاته أن مدة الواقعة الكارثية تحدد في أربع وعشرين ساعة، تبتدئ من الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة ليلا من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023، حيث بلغت عدد الجماعات المنكوبة 169 جماعة في الأقاليم المذكورة.

ويتيح الإعلان عن الزلزال كواقعة كارثية تفعيل صندوق الكوارث الطبيعية واستفادة المتضررين من تعويض عن الأضرار البدنية والمادية للأشخاص المتضررين من الواقعة.

ويعد نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية آلية تهدف إلى تعويض الضحايا عن الأضرار البدنية و/أو الأضرار المادية الناتجة عن الكوارث الطبيعية أو الأضرار الناجمة عن الفعل العنيف للإنسان.

وتم إقرار هذه التغطية بموجب قانون 110.14، الذي وضع نظام تعويض مختلط لضحايا الوقائع الكارثية، يجمع بين نظام التأمين لصالح الأشخاص الذين اكتتبوا عقد تأمين و نظام الاعانات الفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على أية تغطية).

ويعتبر واقعة كارثية، حسب مدلول قانون 110.14 الذي أحدث نظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية، كل حادث نجمت عنه أضرار مباشرة جراء واقعة كارثية ناجمة عن عامل طبيعي ذات حدة غير طبيعية، يتوفر فيها عنصر الفجائية أو عدم امكانية التوقع، وفي حالة إمكانية توقع الحادث، يشترط ألا تمكن التدابير الاعتيادية المتخذة من تفادي هذا الحادث أو تعذر اتخاذها أصلا تشكل آثارها المدمرة خطورة شديدة على العموم.

ويهدف نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية إلى تعويض ضحايا الضرر المباشر الحاصل في المغرب الذي يكون مصدره المحدد هو فعل ذو شدة غير عادية بسبب عامل طبيعي أو بسبب الفعل العنيف للإنسان.

ويتكون هذا النظام، الذي تم وضعه بموجب القانون رقم 110.14، من نظامين، نظام تأمين يستفيد منه المؤمن لهم (الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون) بعقود التأمين المنصوص عليها في المادة 64.1 من مدونة التأمينات، ونظام تضامن يستفيد منه الأفراد الذين ليس لديهم أي تغطية أو يستفيدون من تغطية تمنحهم تعويضًا أقل مما كان يمكن أن يحصلوا عليه من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية (FSEC) إذا لم يكن لديهم تغطية.

ويخضع استحقاق التعويضات بموجب الضمان ضد عواقب الوقائع الكارثية للنشر في الجريدة الرسمية لقرار إداري صادر عن رئيس الحكومة يعلن أن الحدث المعني هو واقعة كارثية. يمكن أن يتم نشر هذا القرار داخل أجل ثلاثة (3) أشهر من تاريخ وقوع الحدث.

وبعد نشر القرار الإداري المذكور، يجب على المؤمن له إخطار شركة التأمين أو ممثلها بوقوع أي حدث يحتمل أن يكون مغطى بمجرد علمه بذلك وفي غضون العشرين (20) يوما على الأكثر من الحادث المذكور، إلا إذا تم تمديد هذه الفترة من قبل الهيئة الحكومية المكلفة بالمالية.

وتشمل التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، بموجب عقود التأمين التي تغطي الأضرار التي تلحق بالممتلكات، الضرر الناجم مباشرة عن حدث كارثي للممتلكات المؤمن عليها.

وبموجب عقود التأمين التي تغطي المسؤولية المدنية بسبب الإصابة البدنية التي تلحق بأطراف أخرى غير موظفي المؤمن له، والموجودين في المباني المنصوص عليها في العقد، تشمل التغطية  الإصابة الجسدية التي لحقت بأشخاص بخلاف موظفي المؤمن له الموجودين في المباني المنصوص عليها في عقد التأمين، وكذلك الأضرار التي لحقت بالأشخاص الذين يعيلهم نتيجة وفاته، عندما تكون هذه الأضرار ناجمة مباشرة عن حادث كارثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 7 أشهر

    مجر تساؤل. ماذا تعني "واقعة كارثية" يشار إلى أن سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها سبق و أعلن تأييد إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لمنطقة الصحراء المغربية. إقرأ المزيد : https://al3omk.com/882193.html جاء في المقال ما نصه: "استفادة المتضررين من تعويض عن الأضرار البدنية والمادية للأشخاص المتضررين من الواقعة." انتهى الاقتباس " حيث بلغت عدد الجماعات المنكوبة 169 جماعة في الأقاليم المذكورة" انتهى الاقتباس لا عاقل يظن أن المغرب سيتمكن من التكفل من هذه التعويضات وفي الأفق تنظيم كأس أمم إفريقيا وكأس العالم سيقضي على تعويضات المتضررين في أبدانهم وممتلكاتهم.

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    مجر تساؤل. ماذا تعني "واقعة كارثية" !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "استفادة المتضررين من تعويض عن الأضرار البدنية والمادية للأشخاص المتضررين من الواقعة." انتهى الاقتباس " حيث بلغت عدد الجماعات المنكوبة 169 جماعة في الأقاليم المذكورة" انتهى الاقتباس لا عاقل يظن أن المغرب سيتمكن من التكفل من هذه التعويضات وفي الأفق تنظيم كأس أمم إفريقيا وكأس العالم سيقضي على تعويضات المتضررين في أبدانهم وممتلكاتهم.