سياسة

هل يسعى حزب العدالة والتنمية لاستعادة مكانته بالمدونة وحرب غزة؟

قالت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية إن حزب العدالة والتنمية يحاول العودة إلى الساحة السياسية بعد الهزيمة التي مني بها في الانتخابات التشريعية الماضية، من خلال القضية الفلسطينية وملف مدونة الأسرة.

ونقلت “جون أفريك” عن الصحافي والمتخصص في الحركات الإسلامية، عبد الله الترابي، قوله: “إن حزب العدالة والتنمية  يحاول أن يظهر نفسه أنه مازال موجودا من خلال بعض القضايا الرئيسية في محاولة لتجنب انهيار تام للحزب والحفاظ على شعبيته للانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها بعد عامين ونصف العام”.

وأضاف المصدر ذاته أن الحزب يعرف جيدا قيمة القضية الفلسطينية لدى الرأي العام المغربي، لذلك زاد من وثيرة بياناته منذ اندلاع حرب إسرائيل وحماس، ضد “الكيان الصهيوني” ودعم “المقاومة” الفلسطينية، مشيرة إلى دعوته للمشاركة في مسيرة دعم فلسطين في الرباط في 15 أكتوبر  والتي شارك فيها على الأقل حوالي 10000 شخص.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن حزب عبدالاله بنكيران دعا إلى إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، بالإضافة إلى “تدخل سريع على أعلى مستوى لتأكيد موقف حازم وردع العدو الصهيوني، ووضع حد لهذه المجازر المستمرة في فلسطين وخاصة في قطاع غزة”.

وكانت الامانة العامة لحزب المصباح قد أدانت “ما يقوم به العدو الصهيوني الفاشي من إبادة جماعية وجرائم حرب في حق الشعب الفلسطيني المحتل، واعتماده لنهج الإبادة النازية والتهجير القسري والتطهير العرقي في حق ساكنة غزة وأطفالها ونساءها ومسنيها، واستعماله للقنابل الفسفورية وغيرها من الأسلحة المحرمة دوليا، في سعيه للقيام بعملية تصفية جديدة للشعب الفلسطيني في غزة”.

وقالت إن ” ذلك يحدث في ظل تواطؤ غربي علني مسنود بحرب إعلامية غربية قذرة تصنع وتنشر الأكاذيب لتبرير انحيازها المفضوح وللدفاع عن هذه الجرائم ضد الإنسانية، وتدعو الأمانة العامة في هذا الصدد الأمم المتحدة وأحرار العالم إلى تحمل مسؤوليتهم إزاء ما يقع من إبادة جماعية للشعب الفلسطيني ومن جرائم صهيونية غير مسبوقة”.

أما في ملف المدونة، فقد كثف حزب العدالة والتنمية من هجماته ضد “جهات” قال إنها تسعى لجعل هذا الورش محطة لسلخ المغرب عن هويته وقيمه ومرجعيته الإسلامية السنية المالكية.

وكان الملك محمد السادس، قد أشار إلى أن مراجعة مدونة الأسرة يجب أن يقتصر على إصلاح الاختلالات وتعديل المقتضيات المتجاوزة، مشيرا إلى حرصه على أن تتم المراجعة في إطار مقاصد الشريعة وخصوصيات المجتمع المغربي، مشدد على أن الاجتهاد البناء هو سبيل تحقيق الملاءمة بين المرجيعة الإسلامية والمستجدات الحقوقية العالمية.

جاء ذلك ضمن الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة، والتي وجهها الملك محمد السادس، لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حيث عقد الأخير اجتماعا خصص لتنزيل مضامين الرسالة الملكية، اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الحكومة.

وفي هذا السياق، انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بسبب خرجاته حول العلاقات الرضائية والمساوة في الإرث وبعض بنود مدونة الأسرة، متوعدا إياه بـ”زواله من الساحة السياسية كباقي الأمناء العامين لحزب الأصالة والمعاصرة” وفق تعبيره.

وقال بنكيرات إن “المواطنين المغاربة لم يكن لهم علم بعبد اللطيف وهبي، وبداية ظهوره كانت عندما تعذر عن مزوار إجراء حوار معي، فأتوا بوهبي بدلا عنه” مضيفا: “التصفيق لا يصنع الزعماء”.

وطالب بنكيران، ضمن كلمة أدلى بها في مهرجان خطابي أقامه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية، بمناسبة عيد العمال الماضي، (طالب) رئيس الحكومة عزيز أخنوش بإسكات، عبد اللطيف وهبي بسبب ما أسماها “زلاته المتواصلة”.

وفي مارس الماضي، هاجم العدالة والتنمية رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، حيث اتهمها بخرق الدستور، على خلفية ما اعتبره اقصاء لتيارات وحساسيات واسعة وموجودة في المجتمع المغربي من “مجموعة عمل حول مقترح مرجعة مدونة الأسرة في أفق بلورة رؤية شاملة لإصلاحها”.

وقالت الأمانة العامة لحزب المصباح ضمن بلاغ لها، الجمعة، إنها تلقت باستغراب كبير بلاغ رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي يخبر بإحداث المجلس لهذه المجموعة، وما اتسمت به تشكيلتها من إقصاء لتيارات وحساسيات واسعة موجودة ومتجذرة في المجتمع المغربي مهما حاولت رئيسة المجلس تجاهلها.

وأضافت أمانة البيجيدي، أن تشكيلة هذه المجموعة “اتسمت بهيمنة اتجاه فكري وسياسي لا يعكس تعددية المجتمع المغربي”، مضيفة أن “رئيسة المجلس صارت تتبنى الانغلاق والإقصاء والاستحواذ منهجا واختيارا ثابتا”.

في السياق ذاته، قال حزب العدالة والتنمية، إن رئيسة المجلس تصر على خرق الدستور والقانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مضيفا أن الفصل 161 من الدستور ينصل على أن المجلس هو مؤسسة وطنية تعددية ومستقلة، تمارس اختصاصها في نطاق الحرص التام على احترام المرجعيات الوطنية قبل المرجعيات الكونية في مجال حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متتبع
    منذ 6 أشهر

    واااااا سيروا بحالكم يا رباعت اشلاهبية

  • ساالم
    منذ 6 أشهر

    الى مزبلة التاريخ لازلنا نعيش تداعيات سياستكم اللا شعبية أغنيتم الأغنياء وأفقرتم الفقراء ومحوتم الطبقة المتوسطة وأفقرتموها والله لن تقوم لكم قائمة تتحدثون عن فلسطين وأنتم من وقعتم على التطبيع سمات المنافق أنه يبكي مع الغنم ويأكل مع الذئب كبيركم المهرج يستفيذ من أموال دافعي الضرائب براتب سمين يأكل السحت . والله لن تقوم لكم قائمة ولن ينسى الشعب ما عملتم فيه وإن حصلتم في الانتخابات الماضية على 8 المقاعد فلن تحصلوا في الانتخابات المقبلة ولو على نصف مقعد .الذئاب الملتحية المنافقون . واعلموا أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار .

  • ساالم
    منذ 6 أشهر

    الى مزبلة التاريخ لازلنا نعيش تداعيات سياستكم . واعلموا أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار .

  • سعيد
    منذ 6 أشهر

    تجار الدين، قضاو الغرض في 10 سنوات ديال الحكم، بدلو لعيالات ،سكنو في الهرهورة ، يتجولون في سيارات فارهة ، بعد ما لمخير فيهم كانت عندو رونو 19 كوبي و دراجة بوجو 103, استفادو من تقاعد ريعي مريح ياكلو فيه السم إنشاء الله .حزب الذئاب الملتحية المطبع مع إسرائيل، يريد العودة للحكم طووووووز فيكم، حلمو حلمو حلمو .

  • Ali
    منذ 6 أشهر

    عشر سنوات من النهب و تهريب الأعمال وخنقه الاقتصاد و ضرب القدر الشرائية للمواطن طن الموظف والعامل والمتقاعدين هل نسي ما فعله في رجال التعليم تقليص التقاعد وضرب المكتبات وتتحدث عن رجوع اي مصداقية لهذه الكائنات التي خربت الاقتصاد وشردت العمال وقولت المنظومة التربوية

  • ملاحظ
    منذ 6 أشهر

    حزب العدالة والتنمية -كعادته-يركب على القضايا الحساسة،وخاصة الخارجية منها،فخطابه مبني على الشعبوية،وعدم الواقعية ،فهو يتاجر بالدين،ولا ينطلق من "لايغير ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم"،حزب استفاد ويستفيد من الريع،وخطاب المظلومية،وحين يتعلق أمر بقضايا داخلية(كارثة الزلزال)يبلع لسانه،فموقفه بني على "ميتولوجيا"،يكرسها في عدم فهمه للدين،وربطه بالظرفية الحالية،كما يركب على قضايا النساء،وغالبيتهن تسانده،مقابل استفادة بعضهن من الريع وغيره،

  • كوثر نجمي
    منذ 6 أشهر

    لن اتق فيكم يا تجار الدين 90000اجرة شهرية