أخبار الساعة، مجتمع

باحثون جغرافيون يناقشون التنوع الطبيعي بضواحي أزيلال (صور)

نظمت جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء والبيئة النسخة الخامسة من الأيام الهيدرولوجية بزاوية أحنصال في موضوع “التنوع الطبيعي بالأطلس الكبير الأوسط بين التغيرات المناخية ورهانات التنمية حالة حوض واد أحنصال” و ذلك أيام 19، 20 و21 أكتوبر الجاري.

افتتحت أنشطة هذه النسخة المنظمة بشراكة مع مختبر دينامية المشاهد والمخاطر والتراث بني ملال والمجلس الجماعي لزاوية أحنصال ومجموعة من الفاعلين بزيارة متحف “جيوبارك مكون” بأزيلال.

وقد استفاد المشاركون من جولة علمية داخل أروقة المتحف، حيث قدم الفريق المشرف عليه العديد من المعلومات المتعلقة بخصائص هذا المجال المعترف به عالميا والرائد افريقيا.

وقد عرفت الحصة المسائية من اليوم الأول تنظيم ندوة علمية بمقر جماعة زاوية أحنصال ناقش من خلالها الأستاذ محمد الغاشي و الدكتور جواد الهواري و الباحثون عبد اللطيف اللكني و أيوب اليازني و حسن موقر الإمكانيات والتحديات المتعلقة بتنمية المنطقة.


وبتأطير من  الباحث في التاريخ، حسن موقر، قام المشاركون في هذه الأيام بزيارة أهم القصبات التاريخية بزاوية أحنصال،  وزيارة مقر تعاونية كنوز أحنصال ومشتل واد أحنصال للتعرف على أهم الموارد النباتية بالمنطقة ودورها في التنمية المحلية.

واختتمت فعاليا النسخة الخامسة من هذه الأيام بنشاط رياضي علمي، تتمثل في المشي من أجل الوصول لعيون تاغية ومضايقها، للوقوف على الدينامية النهرية لواد أحنصال والموارد المائية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *