مجتمع

قرار حكومي يمنح 7 آلاف درهم شهريا لطلبة “دكتوراه الجيل الجديد”

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أنه وقع رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، على قرار مشترك، لمنح 1000 من طلبة “دكتوراه الجيل الجديد” منحة شهرية تقدر بـ7 آلاف درهم.

وأوضح ميراوي خلال عرض قدمه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الأربعاء، أن هؤلاء الطلبة ملزمون بإنجاز أنشطة بحثية متميزة “أطروحة الدكتوراه” حول الأولويات الوطنية، والمساهمة في تأطير الأعمال التوجيهية والتطبيقية، وكذا المساهمة في الاشراف على سير الامتحانات وكذا الأنشطة الموازية داخل المؤسسات الجامعية.

وأوضح المتحدث، أن المسجلين في “دكتوراه الجيل الجديد” سيشتغلون داخل المختبرات طيلة اليوم، بالإضافة إلى 4 ساعات من التأطير من خلال تقديم دروس توجيهية للطلبة، “حتى يتعلم المهنة”، وفق تعير وزير التعليم العالي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه “لأول مرة في المغرب سيتم تكوين جيل جديد من الدكاترة، ومنحهم 7 آلاف درهم شهريا طيلة 3 سنوات، إضافة وسائل أخرى للنقل، سواء في أوروبا أو أمريكا أو في أي منطقة أخرى بالعالم.

وسجل ضمن عرضه، أن هذه الفئة مطالبة بالاشتغال على مجالات المياه والتكيف مع تغير المناخ، والبيوتكنولوجيا الطبية والغذائية والبيئية والعلوم الصحية والطبية، والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي.

علاوة على الاشتغال على صناعة الطيران والسيارات والتكنولوجيا المتقدمة، والطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق، وكذا النقل والخدمات اللوجستية والتنقل المستدام، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتحديات المجتمعية المعاصرة، والتكوين وعلوم التربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 11 شهر

    ما هي الحلول المقترحة بالنسبة للدكاترة الموظفين الذين يخول لهم فقط ثلاث ساعات فالاسبوع للقيام بالدراسة ، اي انصاف لهذه الفىة من الدكاترة الباحثين والملزمين بتقديم اطروحاتهم في ظرف لا يتعدى ست نوات بعد التمديد، كما أنهم يساهمون في تطوير البحث العلمي حسب ما لهم مم إمكانيات قليلة