خارج الحدود

غزة تستفيق على دمار هائل بعد ليلة عنيفة.. وواشنطن: لم نضع خطوطا حمراء لإسرائيل

يواصل الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، قصفه الجوي والبحري والبري على جميع مناطق قطاع غزة، وسط انقطاع تام لشبكتي الهواتف والانترنت.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مبان حكومية ومنازل مدنية، وأراض فارغة، موقعا عددا كبير من الشهداء والجرحى.

وقال الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إن نحو 100 طائرة حربية استهدفت 150 “هدفا تحت الأرض” شمالي قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، عبر منصة “إكس” إن طائراته الحربية “أغارت الليلة الماضية على نحو 150 هدفا تحت الأرض في شمال قطاع غزة”.

وأضاف أن الطائرات تمكنت “من تدمير أنفاق قتالية ومناطق قتال تحت الأرض” وتصفية مقاتلين من حركة حماس.

وتابع أنه “خلال الغارات الهجومية الليلة الماضية شاركت نحو 100 طائرة حربية قامت باستخدام مئات الصواريخ ودمرت مئات الأهداف لحماس”.

المقاومة تتصدى

بالمقابل، أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن المقاتلين في فصائل المقاومة، وفي مقدمتهم كتائب عز الدين القسام، مستعدون “بكامل قوتهم” لمواجهة هجمات الجيش الإسرائيلي بعدما وسّع الاحتلال هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة.

وقالت حركة حماس في بيان “نزف فشل الهجوم البري الذي شنّه الاحتلال على غزة عبر 3 محاور”، وأكدت أن الاحتلال تكبّد خسائر كبيرة في صفوفه، جنودا وعتادا.

وأضافت أن جنود الاحتلال وقعوا في كمائن أعدتها المقاومة الفلسطينية على عدة محاور، مؤكدة أنها استخدمت “صواريخ كورنيت وقذائف ياسين في صد الهجوم، ونتوقع معاودة العدو المحاولة مرة أخرى”.

وأكدت الحركة أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم الطائرات المروحية لإجلاء الجرحى والقتلى من ساحة المعركة.

واستمر انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات لأكثر من 10 ساعات حتى وقت مبكر اليوم السبت، وقالت شركات الاتصالات وجمعية الهلال الأحمر إن الانقطاع جاء في إطار القصف الإسرائيلي.

وذكرت حماس في بيان لها، في وقت مبكر اليوم السبت، أن “كتائب القسام وكل قوى المقاومة الفلسطينية بكامل جهوزيتها تتصدى بكل قوة للعدوان وتحبط التوغلات”، مضيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “وجيشه المهزوم عاجزون عن تحقيق أي إنجاز عسكري”.

دعم أمريكي مطلق

وفي واشنطن، قال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة لا تضع خطوطا حمراء لإسرائيل في هجماتها على قطاع غزة.

وعبر في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، مساء الجمعة، عن دعم بلاده المطلق لإسرائيل قائلا “مستمرون في دعم المتطلبات الأمنية لإسرائيل، وسنواصل ذلك”.

وأكد على أن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع إسرائيل منذ بداية الاشتباكات، مضيفا أن “لم نتردد في التعبير عن مخاوفنا بشأن الضحايا المدنيين والإصابات في صفوف المدنيين، والنهج الذي قد يختارون اتباعه، هذا ما يفعله الأصدقاء، ونحن أصدقاء”.

وتشن إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم “السيوف الحديدية”، دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت 7326 شهيدا، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسنا، إضافة إلى إصابة 18967 مواطنا بجراح مختلفة.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

* الأناضول/ الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *