مجتمع

امتدت لمنتصف الليل.. مظاهرات ليلية بمدن مغربية تنديدا بـ”عزل غزة عن العالم” (فيديوهات)

شهدت مدن مغربية، الليلية الماضية، مظاهرات ووقفات احتجاجية حاشدة، امتد بعضها إلى ما بعد منتصف الليل، تنديدا بشن الاحتلال الإسرائيلي توغلا بريا مدعوما بقصف جوي وبحري غير مسبوق على غزة، تزامنا مع قطع الاتصالات والأنترنت عن القطاع.

وخرجت مسيرات ووقفات ليلية حاشدة في الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان وسلا ومراكش والجديدة وآسفي والمضيق وتمارة وأيت ملول وسوق الأربعاء وغيرها، حيث شهدت عدد من المدن خروج أكثر من مظاهرة في نفس الوقت.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصور بعض الشهداء الأطفال، وأحرقوا أعلام الاحتلال، مستنكرين عزل غزة عن العالم بعد قطع الاتصالات والأنترنت بشكل كامل عن القطاع، في ظل صمت العالم أمام المجازر الجماعية والدعم الغربي المطلق لتل أبيب.

ففي الرباط، احتشد متظاهرون أمام مبنى البرلمان، في وقفة دعت إليها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في “جمعة النفير” وشارك فيها السفير الفلسطيني بالرباط، رافعين شعارات تطالب بطرد وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط نهائيا.

وفي الدار البيضاء خرجت عدد من الوقفات في أماكن متفرقة من العاصمة الاقتصادية، دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، فيما تحولت بعض الوقفات إلى مسيرات حاشدة منددة بالصمت العربي ومطالبة بإسقاط التطبيع.

وفي تطوان، خرج متظاهرون قبيل منتصف الليل بساحة “الخاصة” الرئيسية وسط المدينة، مرددين شعارات غاضبة تهاجم الأنظمة العربية وتستنكر الاستمرار في عمليات التطبيع مع الاحتلال في ظل المجازر التي يرتكبها بحق المدنيين في غزة.

كما شهدت مدينة طنجة المجاورة، أكثر من مسيرة متزامنة في عدد من الأحياء، فيما نظم نشطاء وقفة حاشدة بساحة “سور المعكازين” وسط المدينة، قبل منتصف الليل، دعما للمقاومة الفلسطينية ورفضا للتطبيع.

وقبل ذلك، شهدت المدن المغربية، أمس الجمعة، عشرات الوقفات الاحتجاجية أمام المساجد بعد انتهاء صلاة الجمعة، استمرارا للمظاهرات التي تعرفها مدن المملكة دعما لغزة وتنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وأعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، عن تنظيم 160 وقفة في 65 مدينة أمام مختلف مساجد المملكة، استجابة لنداء الهيئة للاحتجاج في الجمعة الثالثة من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

وبدا لافتا في مختلف الوقفات التي خرجت بعد صلاة الجمعة اليوم، تصاعد المطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل وطرد ممثل تل أبيب بالرباط وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي، مع حرق علم الاحتلال في عدد من الوقفات.

ومن المرتقب خروج مظاهرات شعبية أخرى بعدد من المدن، مساء اليوم السبت وغدا الأحد، دعت إليها هيئات وفعاليات مدنية وطلابية ومحلية.

ففي الرباط، أعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، عن تنظيم فعالية خاصة بالأطفال المغاربة للتعبير عن تضامنهم مع أطفال غزة وفلسطين، يوم الأحد أمام البرلمان على الساعة الـ11 صباحا.

وبعد غد الأحد، دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، إلى تنظيم وقفات واعتصامات ومسيرات ومختلف أشكال الاحتجاجات بسائر المدن، وفي مقدمتها مسيرة شعبية بالدار البيضاء.

وتعرف المدن المغربية احتجاجات شعبية حاشدة منذ أيام متواصلة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تشهد بعض المدن احتجاجات ليلية بشكل يومي، خاصة طنجة وتطوان والرباط والدار البيضاء.

والجمعة الماضية، شهدت المملكة خروج أزيد من 120 مظاهرة في مختلف المدن، فيما كان الآلاف قد احتشدوا في مسيرة شعبية بالرباط، الأحد ما قبل الماضي (15 أكتوبر)، بمشاركة مختلف الأطياف السياسية والحقوقية والنقابية.

وكانت 20 هيئة مغربية منضوية تحت لواء الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، قد وجهت رسالة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول المجازر الإسرائيلية المرتبكة في قطاع غزة، وذلك عبر مفوض منظمة الأمم المتحدة بالرباط.

وكشفت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في بيان جديد لها، صباح اليوم السبت، عن ارتفاع أعداد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، إلى 7703 بينهم 3195 طفلا.

وقالت الوزارة إن الاحتلال ارتكب 53 مجزرة في قصف عنيف يوم أمس، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال ارتكب 825 مجزرة بحق العائلات في غزة منذ بدء الحرب.

يُشار إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت قد قررت إجلاء موظفي مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، كما حذر مجلس الأمن القومي في إسرائيل، من السفر إلى المغرب بسبب المظاهرات الحاشدة المنددة بمجازر الاحتلال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *