أخبار الساعة، مجتمع

الاحتقان يتواصل بقطاع التعليم .. نقابة الـUNTM تدعو لإضراب وطني لـ4 أيام

في سياق الاحتقان الذي تشهده الساحة التعليمية بالمغرب، دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم الى تجسيد إضراب وطني أيام 31 أكتوبر و1 و2 و3 نونبر 2023، مع اعتصام إنذاري لمسؤولي ومسؤولات الجامعة مجاليا ووطنيا أمام وزارة التربية الوطنية يوم 1 نونبر2023.

ودعا الجامعة عموم الشغيلة التعليمية إلى الاستماتة النضالية والاستمرار في معركتهم المشروعة في إطار النفس الوحدوي ودعم مختلف المحطات النضالية المسؤولية، مؤكدا دعمه ومساندته لكل مكونات هذه الشغيلة بمختلف فئاتها نضالا وترافعا ودعما.

وجدد الجناح النقابي رفضه المطلق للنظام الأساسي ومقتضياته، واستنكاره لما اعتبرها محاولات تلميع هذا النظام والترويج له بتمرير المغالطات والتلاعب بالأرقام، مطالبا الحكومة والوزارة الوصية بإلغاء النظام الأساسي وإعادته لطاولة النقاش، مع فتح حوار وطني شامل يشرك مختلف الفاعلين.

جلسة حوار

في سياق متصل أعلن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم تلقيه دعوة لعقد جلسة حوار مع رئيس الحكومة غدا الإثنين، مؤكدا إيمانه بفضيلة الحوار لمعالجة كل الملفات العالقة.

وأكد المكتب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل في بيان، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، اصطفافه الدائم مع نضالات نساء ورجال التعليم بمختلف فئاتهم، وعلى القرار الصادر عن المجلس الوطني الأخير القاضي بالرفض التام لمضامين النظام الأساسي “المعيب”.

ودعا البيان الحكومة لتلقي رسائل نساء ورجال التعليم الرافضين لمضامين النظام الأساسي والمطالبين بالإنصاف والعدالة الأجرية، معتبرا أن أي حل للازمة التي يمر منها القطاع لن يكون مجديا إلا عبر الاستجابة الفورية لمطالب مختلف فئات نساء ورجال التعليم.

تنسيقية موحدة

إلى ذلك  أُعلن تشكيل “التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم” واعتماد مجلس وطني لها، لتضم رجال ونساء التعليم من غير اعتبار للسلك الذي ينتمون إليه، أو طبيعة المطالب الفئوية التي يدافعون عنها.

التنسيقية المعلن عنها ذكرت في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها أن “هذه الخطوة التاريخية المجسدة لوحدة الصف، تحاول تجاوز بعض إشكالات الممارسة النقابية السابقة، وتؤكد على استقلاليتها عن أي تنظيم حزبي أو توجه نقابي، باعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقق أمال الشغيلة في الترافع عن قضاياها العادلة دون خلفيات تنحرف بها عن مسارها الوحدوي”.

ودعت ذات التنسيقية في بيان سابق لها ، إلى الدخول في إضراب وطني إنذاري أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من الأسبوع الجاري وإلى تجسيد وقفات احتجاجية اليوم الاثنين والسبت المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hamali hamza
    منذ 6 أشهر

    Widad