مجتمع

بحضور بنموسى والسكوري.. أخنوش يستمع لمطالب النقابات ويعد بأجوبة بعد اجتماع مع الوزراء المعنيين

كما كان منتظرا، التقى رئيس الحكومة، عزيز اخنوش، مع النقابات الأكثر تمثيلية (umt- cdt-ugtm-fdt)، صباح اليوم الاثنين، للحديث عن مشاكل رجال ونساء التعليم، في ظل الاحتجاجات التي تخوضها الشغيلة التعليمية والتي توصف بغير المسبوقة.

وقالت مصادر جريدة “العمق” إن رئيس الحكومة التقى كل نقابة على حدة بحضور وزيري التربية الوطنية والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وتم الاستماع لمطالب النقابات التي تشبتت بالمطالب التي يرفعها رجال ونساء التعليم وأهمها إعادة النظام الأساسي إلى طاولة الحوار.

وأوضحت مصادر الجريدة  أن رئيس الحكومة استعرض خلال لقاءاته بالنقابات التعليمية المجهودات التي تبذلها وزارة التربية الوطنية ومعها باقي القطاعات الوزارية المعنية من أجل تحقيق مطالب رجال ونساء التعليم.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن رئيس الحكومة سيقدم اليوم الاثنين إجابات حول كل الملفات المطروحة عليه من قبل النقابات التي حضرت اللقاءات بعد اجتماع مع الوزراء المعنيين.

وانتقدت الـFNE عدم توجيه دعوة لها لحضور اللقاء بالرغم من حصولها على صفة الأكثر تمثيلية بعد احتلالها المرتبة الرابعة في نتائج انتخابات اللجان الثنائية الاخيرة.

وتأتي ذلك في ظل حالة الاحتقان الذي تعيشه الساحة التعليمية بالمغرب، عقب إقرار النظام الأساسي الجديد لقطاع التعليم، والذي لاقى ردود فعل رافضة من طرف الشغيلة.

ولم تفلح وزارة التربية الوطنية في كبح احتجاجات رجال ونساء التعليم بالرغم من الميزانية الضخمة التي خصصتها للنظام الأساسي الجديد لقطاع التربية الوطنية خلال الأربع سنوات المقبلة، والمقدرة بحوالي مبلغ 20 مليار درهم.

وفي هذا السياق، علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن الحكومة تدرس وضع خطة تواصلية لتجاوز الاحتقان الذي يعيشه قطاع التعليم منذ صدور مرسوم النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، أواخر شتنبر الماضي.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن هناك استنفارا على مستوى الحكومة، وخصوصا وزارة التربية الوطنية لتجاوز هذا الاحتقان عبر تكثيف التواصل بشأن النظام الأساسي الجديد، من خلال تقديم توضيحات مفصلة عن مضامينه لتصحيح عدد من المغالطات الرائجة في أوساط أسرة التعليم ودرءا لكل لبس.

وسجلت مصادر الجريدة، أن هناك تنسيقا بين فرق التواصل على مستوى رئاسة الحكومة، ووزارة التربية الوطنية، لإطلاق خطة تواصلية في الأيام القليلة المقبلة لتصحيح المغالطات التي تروج حول النظام الأساسي الجديد لموظفي الوزارة.

وتأتي هذه الخطوة، بعد الانتقادات التي وجهت لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، حول السرعة التي مرر بها مرسوم النظام الأساسي الجديد دون التواصل بشأن مضامينه مع نساء ورجال التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد المصباحي
    منذ 6 أشهر

    هذه النقابات وقعت على هذا النظام فكيف لها أن تطالب بأي شيء غير الدعم الحكومي مقابل الخدمات التي أسدتها للدولة. الطنز العكري و استحمار الناس و تبخيس العمل السياسي و العمل النقابي.

  • متصرف الدرجة الاولى(الاطر المشتركة)
    منذ 6 أشهر

    انوه بوسائل الاعلام التي تسلط الاضواء على مشاكل وهموم الموظفين وخاصة العاملين يوزارة التربية الوطنية، في هذا الساق كيف لحكومة ان تصادق على قانون اساسي جديد دون تضينه لتعويضات جديدة او زيادة في الاجر اللهم زيادة في انواع العقوبات؟لملذا التمييز بين الموظفين العاملين بنفس القطاع العمومي من مراجعة قيمة الاجر والشبكة الاستدلالية اليس هذا ضربا لمبدا دستوري وهو المساواة وتكافؤ الفرص؟ولما تتحجج اي حكومة بالكلفة المالية عندما يتعلق الامر بقطاع التعليم الذي يحظى بالاولوية الثانية بعد الوحدة الترابية،وكم تبلغ الزيادة في اجرة العاملين بالتعليم اذا ما قورنت باجرة المنتدبين القضائيين ومفتشي المالية والقضاة والعاملين بقطاع الصحة وهي فئات استفادت في السنتن الاخيرتين من قوانين اساسية تحفيزية بدون ان يطرح اي احد عبء الزيادة على الميزانية العامة ام ان هناك موظف نافع وآخر غير نافع واخيرا لملذا تهميش المتصرفين (الاطر المشتركة) العاملين بوزارة التعليم من اي التفاتة في الموضوع رغن انهم العمود الفقري للادارة المغربية؟فمتى يرد الاعتبار لفئة المتصرفين (الاطر المشتركة)ومعظمهم دكاترة وحملة شهادة الماستر واجرتهم تبقى دون اجرة فئات مماثلة لهم في التكوين والدبلوم كالمنتدبين القضاءيين؟؟؟؟

  • أستاذ
    منذ 6 أشهر

    أصلا المغالطات جاءت بها الوزارة في نظامها الأساسي الذي يعتبر الترقية و الذي يمنحها لأساتذة الابتدائي و الإعدادي خارج السلم ليس مكتسبا بل فقط تم تطبيق مضامين قانون الوظيفة العمومية الذي يسمح للموظف بالترقى مرتين على الأقل في مساره المهني وبالتالي الوزارة طبقت القانون الذي كان معطلاً لسنوات، وإذا اعتبرنا أن الموظف الحالي يلج بالسلم العاشر فبالتالي من المفروض على الوزارة منحه هذه الدرجة بقوة القانون وليس فضلا منها.

  • مختص تربوي
    منذ 6 أشهر

    انصفوا أطر الدعم التربوي ب: #تحديد ساعات العمل إسوة بالفئة التي ينتمون إليها # تحديد المهام #حركة إلكترونية مكشوفة #فتح مسارات تغيير الإطار

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    مختص تربوي

  • نوح
    منذ 6 أشهر

    ما حدها اتقاقي هي زيد في البيض يتكلمون و وجهك احمر المغالطات اشكون مولاها سهلة قالولك إسقاط نظام الماسي اوا سيدي لنعتبر انه مناسب ضعه على الطاولة وتعاد مناقشته كما نقول : عيب لبحيرا تفتاشها، العيب. يرجع لصاحبها وانتهى الكلام

  • صابر
    منذ 6 أشهر

    المغالطات نتوما لي كاتروجو ليها، زعما حنا مافاهمينش شنو كاين في النظام الاساسي، غير نتوما لي فهمتوه، حنايا ماتانفهموش. وا راه مكامن اصلاح التعليم في المغرب باينة، أولا التلميذ من خلال توفير قسم مجهز و مقرر جديد، ثانيا العمل على تحسين ظروف العمل للأستاذ و الرفع من أجرته و توفير الوسائل الديداكتيكية و تكثيف التكوين المستمر و أخيرا وليس أخرا العمل على تطبيق ما تم ذكره في النقطة الأولى و النقطة الثانية خاصة الأخيرة. بلا ماتكذبو علينا