مجتمع

الحكومة تعلن معالجة أزيد من 17 ألف منزل آيل للانهيار يأوي 30 ألف أسرة

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، الإثنين، أنها عالجت أزيد من 17 ألف بناية آيلة للسقوط تأوي أكثر من 30 ألف أسرة، منذ إحصاء 2012.

جاء ذلك على لسان وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، نيابة عن وزيرة الإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري.

وقال بنسعيد إنه منذ إحصاء 2012، تم التعاقد بشأن 81 اتفاقية لمعالجة 340 ألف و36 بناية يسكنها أزيد من 76 ألف و800 أسرة، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 8 ملايير درهم، 2,25 منها عبارة عن دعم من الوزارة.

وإلى حدود اليوم، يضيف المسؤول الحكومي، تمت معالجة 17 ألف 614 بناية، تقطن بها حوالي 30 ألف أسرة،  بمعدل يناهز 2000 بناية في السنة.

وخلال سنة 2023، يضيف المصدر ذاته، تم صرف 78 مليون درهم  لمعالجة 1497 بناية لفائدة حوالي 4500 أسرة، وذلك في إطار مشاريع متعاقد بشأنها.كما تم أيضا، يضيف الوزير، إطلاق مجموعة من الدراسات الخاصة بعملية الجرد لإنجاز الخبرة للمباني الآيلة للسقوط.

وبخصوص الاتفاقيات الـ81 التي تم عقدها في هذا الصدد، يقول المصدر ذاته، يمكن تقسيمها على الشكل التالي: 23 اتفاقية انتهى بها العمل، 29 اتفاقية في طور الإنجاز، و29 اتفاقية تعرف عراقيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nada
    منذ 6 أشهر

    راه الواقع ان المنازل التي تحتاج الترميم او الايلة للسقوط تم التلاعب في التسجيل ديالها بداية من المقاطعة ثم الولاية، الشكايات التي قدمت من المواطنين تم تجاهلها والقايد لا يعطي اجابة لا يذهبون للمنازل لرؤية الوضع وعند الذهاب للولاية وتطلب الاجابةيطلبون منك نسيان الشكاية القديمة ولا يعطون سبب لعدم الاجابه ويقولون الشطر 3 من تهيئة الرباط تفرض على المواطنين الترميم او البناء باموالهم الخاصة دون تدخل الدولة سوى في المراقبة وإمكانيات المواطن لاتسمح و يبق الحال على ماهو عليه هناك منازل ايلة للسقوط خاصة فترة الزلازل هذه بها اعمدة حديد لم تصلح او تهدم بعد، المدينة القديمة بوقرون ازقته الإهمال الكلي نرجو من المسؤولين البحث في الوضع و معالجته بحلول عملية

  • Nada
    منذ 6 أشهر

    راه الواقع ان المنازل التي تحتاج الترميم او الايلة للسقوط تم التلاعب في التسجيل ديالها بداية من المقاطعة ثم الولاية، الشكايات التي قدمت من المواطنين تم تجاهلها والقايد لا يعطي اجابة لا يذهبون للمنازل لرؤية الوضع وعند الذهاب للولاية وتطلب الاجابةيطلبون منك نسيان الشكاية القديمة ولا يعطون سبب لعدم الاجابه ويقولون الشطر 3 من تهيئة الرباط تفرض على المواطنين الترميم او البناء باموالهم الخاصة دون تدخل الدولة سوى في المراقبة وإمكانيات المواطن لاتسمح و يبق الحال على ماهو عليه هناك منازل ايلة للسقوط خاصة فترة الزلازل هذه بها اعمدة حديد لم تصلح او تهدم بعد، المدينة القديمة بوقرون ازقته الإهمال الكلي