مجتمع

نفوق 70 ألفا من المواشي بفعل الزلزال .. والحكومة تعوض أصحابها بـ134 مليار

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي عن نفوق نحو 70 ألف رأس من المواشي بفعل “زلزال الحوز”، مؤكدا أن الحكومة رصدت 1.34 مليار درهم (134 مليار سنتيم) لإعادة بناء الرأسمال الحيواني وتكوين القطيع بالمناطق المنكوبة.

وسجل صديقي ضمن عرض قدمه أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الأربعاء، أن وزارته ستقوم بتعويض الفلاحين المتضررين بشكل تدريجي، موضحا أنه تم توقيع اتفاقية مع الجمعية الوطنية لمنتجي الأغنام التي ستوفر للمتضررين الأصناف التي يحتاجونها، في حين ستتكلف الوزارة بدفع ثمنها.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن وزارته رصدت 200 مليون درهم لتوزيع علف الماشي على الفلاحين، وخصصت 2.17 مليار درهم لإعادة بناء الرأسمال الفلاحي واستئناف نشاط سلاسل الإنتاج، و585.5 مليون درهم، للمشاريع التضامنية المهيكلة في إطار استراتيجية الجبل الأخضر.

كما أشار المتحدث، إلى أنه تم رصد 2.36 مليار درهم لإعادة تهيئة البنية التحتية الفلاحية تتوزع على 749 مليون درهم لتهيئة وإعادة بناء قنوات الري والتجهيزات الهيدروفلاحية ونقط الماء بدوائر السقي الصغير والمتوسط.

هذا بالإضافة تخصيص 44.2 مليون درهم للإعداد العقاري وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف، و1.153 مليون درهم للولوجية وفك العزلة على الضيعات والأراضي الفلاحية، و415.4 مليون درهم لإعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين وبنايات التعاونيات لاستئناف أنشطتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *