منوعات

فكرات: وزعنا 5,7 مليار درهم من القروض في 2023 “ولم نرسل أي فلاح للسجن”

كشف رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي، محمد فكرات، عن توزيع 5,741 مليار درهم من القروض خلال 2023، منها 4,510 مليار درهم لصالح 30 شركة مستوردة من أجل تمويل عمليات إمداد السوق الوطنية بالقمح الطري والشعير وأعلاف المواشي.

وأضاف فكرات ضمن عرض قدمه أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الأربعاء، أن 1,231 مليار درهم تم منحها لـ9,471 فلاحا منتجا لأجل تفعيل أربع منتوجات تمويلية، موزعة على 54% للغرس، و19% للكسيبة، و14% للفلاحة الربيعية، و13% للأبقار الحلوب.

وبعدما أكد المتحدث بأن القرض الفلاحي “لم يرسل أي فلاح إلى السجن بسبب الدين”، أشار إلى أن البنك يقوم بمعالجة مديونية الفلاحين في إطار لجن مختصة ودائمة على الصعيد المحلي والجهوي والمركزي، حيث يتم التعامل المستمر مع وضعية مديونيتهم عبر دراسة كل ملف على حدة، وتمنح لهم تسهيلات في الأداء حسب قدرات التسديد الواقعية.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي، أنه يتم تمديد آجال خطوط القروض القصيرة الأمد، وتأجيل استحقاقات تسديد قروضهم المتوسطة والطويلة الأمد لمدة سنة، وإعادة احتساب الفوائد المتراكمة بنسبة تمكن من تخفيف عبء الدين.

كما يتم وفق للمسؤول ذاته، تحيين جاري القروض بعد التخفيف من الفوائد المتراكمة وإعادة جدولته لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، مشيرا إلى أن هؤلاء الفلاحين يستفيدون من المواكبة غير المالية لتحسّي مساراتهم التقنية أو تغيير أنشطتهم الفلاحية.

وأبرز فكرات، أن الهدف من كل هذه العمليات المستمرة، هو إيجاد حلول مناسبة للملفات العالقة في الأداء وإعادة إدماج أكبر عدد من الفلاحين، وخصوصا أصحاب الضيعات الصغيرة منهم في دواليب التمويل للبنك، لكي يتمكنوا من الانخراط والاستفادة من استراتيجية الجيل الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *