سياسة

أبو الغالي: اتفاقيات التبادل الحر “هلكات” الاقتصاد الوطني وأطالب بوقفها

انتقد النائب البرلماني صلاح الدين أبو الغالي، الحصيلة التي جناها المغرب من اتفاقيات التبادل الحر مع مجموعة من الدول، معتبرا أنها أضرت بالاقتصاد الوطني.

وقال أبو الغالي عن فريق الأصالة والمعاصرة، في كلمة له أمام لجنة المالية بالبرلمان بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024، إن اتفاقيات التبادل الحر ساهمت في إفقار المنتج الوطني، وزيادة البطالة، وتراجع القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

وطالب أبو الغالي الحكومة بوقف تلك الاتفاقيات، وحماية الاستثمارات المغربية والمشغل المغربي، مضيفا أن “أمريكا والمكسيك دارو الحماية وفرنسا تفكر في ذلك”.

وفي سياق آخر، أشار أبو الغالي إلى أن التعديل الجمركي كل سنة يضر بصورة المغرب أمام الشركاء التجاريين، مبرزا أنه طالب أكثر من مرة بوجود استقرار على المستوى الجمركي لأن ذلك من شأنه أن يزيد الثقة في الاقتصاد الوطني.

من جانبه، اعترف وزير الميزانية فوزي لقجع، بأن إدارة الجمارك بدأت تتحول في الآونة الأخيرة من “إدارة جمارك إلى إدارة تشريع”، مشيرا إلى أن إدارة الجمارك كانت تقضي معظم وقتها في الاجتماعات لصياغة القوانين المتعلقة بالمجال.

وأكد الوزير في معرض رده على تدخل أبو الغالي أن الحكومة تسعى إلى حصر دور إدارة الجمارك في استخلاص الرسوم الجمركية وتطبيق القانون، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى تبسيط الإجراءات الجمركية وجعلها أكثر شفافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *