مجتمع

المغرب يحبط 60 ألف محاولة للهجرة السرية وينقذ 10 آلاف “حراك” من الغرق

أفادت معطيات رسمية حديثة، أن المقاربة الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين، أفضت منذ بداية هذه السنة إلى غاية متم شهر شتنبر 2023، إلى تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في إفشال 60.192 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك 250 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية.

وأكد تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم سنة 2023، أن السلطات الأمنية ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

في السياق ذاته، كشف التقرير، أن البحرية الملكية المغربية تمكنت خلال نفس الفترة السالفة الذكر من إنقاذ 10.405 شخصا من الغرق وتقديم المساعدة والدعم لهم من بينهم 6495 من جنسيات أجنبية وذلك أثناء محاولتهم الهجرة بحرا وسرا باستعمال القوارب.

وبخصوص حماية ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة لهم، أشار التقرير أنه يتم العمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب، في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم.

فهي من جهة، يضيف المصدر ذاته، تنتشلهم من مافيا الهجرة غير الشرعية، ومن جهة أخرى تضمن لهم العودة إلى بلدانهم في ظروف آمنة، مبرزا أن تم هذه السنة ترحيل 3317 مهاجرا طواعية إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *