مجتمع

بنموسى: مستوى تلاميذ الابتدائي “كارثي”.. لا يتقنون قراءة كلمات بسيطة

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن وضعية تلاميذ الابتدائي بالمغرب “أكثر من مقلقة بل هي كارثية”، مضيفا أن التقييم الذي خضع له بداية السنة 100 ألف تلميذ أظهر أن هناك أمور بسيطة غير متمكنين منها.

وسجل بنموسى خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الجمعة، أن “تلاميذ الابتدائي لا يتمكنون من قراءة كلمات بسيطة أو إنجاز عمليات الضرب أو القسمة، بعد 6 سنوات من الدراسة في المدرسة العمومية”.

وشدد على أن “هذه الوضعية الكارثية” يجب مواجهتها، مؤكدا أن هذه الوضعية يؤكدها أيضا قياس قام به المجلس الأعلى للتربية والتكوين وحتى القياسات الدولية، مضيفا أنه في بداية السنة قامت الوزارة عن طريق خبراء خارج المنظومة بنفس العملية وكانت النتائج نفسها.

وأشار المسؤول الحكومي، أن هناك بعض التلاميذ متفوقين وأيضا بعض المؤسسات، ولكن هناك أيضا أرقام صادمة يجب معالجتها، مسجلا أن الوزارة تسعى لتكوين مواطن الغد والذي يكون متشبعا بالقيم والمواطنة ومتفتح على العالم، وألا نكتفي فقط بالتعلمات الأساسية.

وأبرز وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ضرورة الاعتماد أيضا على الأنشطة الموازية سواء الرياضية أو الثقافية، وذلك لمساعدة التلاميذ على الانفتاح على العالم وتكوين شخصية التلاميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وشهد شاهد من أهلها
    منذ 6 أشهر

    اقسم بالله العلي العظيم ان تلاميدي، القسم الأول ، اكثر من 80% يقرؤون نصا بسيطا، و قد يشخصونه ، بعدما يحفظ كل تلميذ دوره مثلا ، رغيف المتعاونين في القراءة يتقمص كل واحد دور حيوان و ينجزونه بكل جد و شغف و اجتهاد ، القسم الأول ، نعم القسم الأول

  • محمد
    منذ 6 أشهر

    القران الكريم سيعلم كل شئ وسلم

  • الدكتورة رجاء الباي
    منذ 6 أشهر

    (خيركم من تعلم القران وعلمه علم ابنك القران والقران سيعلمه كل شيء طلب العلم فريضة على كل مسلم من المهد الى اللحد كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته علموا ابنائكم السباحة والرماية وركوب الخيل) حديث. طبقه السلف الصالح فحكم ثلثي الارض بعز لمدة 13قرن . هناك منشورات لسيدة تعمل في اليونسكو (منعت فرنسا وبريطانيا الكتاتيب القرآنية..)ستجدونه يوثق . منذ القرن الماضي مناهج التعليم هي فرنسا اليونسكو هي فرنسا انتج ذءاب بشرية اسود على الكرة وعلى نساء المسلمين وعلى المسلمين اذلة على الكفار الا من رحم ربي يتسولون قمح وذرة مغيرة وراثيا مسرطنة ووويلعب ذكور الأمة الإسلامية الكرة ويستعملون اناث المسلمين لجلب المال حتى من ذاخل البيوت روتيني اليومي وتحولت مدينة مراكش ارض المرابطين الى بومباي 2رمزا للسياحة الجنسية. نحن مسلمون يجب ان نحكم بما انزل الله وليس بقوانين فرنسا حتى في التعليم. لا يتعلم ابناء امريكا لغة غير اللغة الانجليزية قبل سن 13 سنة ولا تسمح فرنسا بان يتكلم الثلاميذ غير الفرنسة في المدارس.. يجب ترجمة العلوم الصحيحة وليس نظرية داروين ان اصل الانسان قرد ولا التاريخ المزور ان مكتشف امريكا هو كريستوف كولومبوس..تاريخ كتبه المستعمر الفرنسي.. و لا الجري والقفز باسم الرياضة لان ذالك كان يخص الكلاب والحمير والبغال والجمال والقردة اعزكم الله.. الغرب ترجم علوم المسلمين في الكنائس وترجمتها ونسبها اليه اليابان ترجمت العلوم الى لغتها وكذلك اليابان .. اللغة العربية لغة القرآن الكريم وفيه كل ما ينفع زراعة النخل والثين والزيتون والعنب ... وليس زراعة الافوكا والفرولة...للتصدير .. وليس حتى جلسة الانبياء فوق سجاد او حصير او سرير ..مع متكأ وليس كراسي ..تسجن الجسم تسبب عدة امراض منه امراض القلب والشرايين وتضخم البروستات عند الرجال وسرطانها و. و تضخم الرحم عند النساء ... الاسلام دين الله كامل الاجتهاد فى التطبيق

  • المدرس
    منذ 6 أشهر

    معظم التلاميذ لم يستفيدوا من التعليم الاولي لانه باهض الثمن... سيدي الوزير او استفادوا من تعليم أولي هزيل على قد فلوسهم (100 درهم) نهار تفتحوا الباب للحقيقة اكثير ما يقال .د عن الاسباب وآخرها الاستاذ لانه فقط هيأة للتفيذ ب امجكم...

  • Hassam96
    منذ 6 أشهر

    (طاحت الصومعة علقو الحجام)، معالي الوزير المحترم يلزمكم دروسا في المكونات التالية: القراة التعبير المحادة االتربية على حقوق الانسان و اخيرا زيارة عياد طبيب خاص بالجهاز السمعي لتنظيف اذنكم

  • Mom
    منذ 6 أشهر

    اذا كان الوزير لا يتقن لغته الام، فكيف له ان يقيم مستوى القراءة عند التلاميد؟

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    وهل يجيد السيد بنموسى القراءة

  • استاذة
    منذ 6 أشهر

    اثقلتم كاهل الطفل بالمواد عوض تعليمهم الاساسيات القراءة والكتابة والحساب بجميع اللغات .كيف يمكن التحكم في مهارات 45 متعلم في القسم هذا ان وجد .