أخبار الساعة، سياسة

بعزيز منتقدا الوزيرة عمور: الصناعة التقليدية بالمغرب مهنة “عيش لا تموت”

انتقد سعيد بعزيز، النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، السياسة العمومية المتعلقة بالصناعة التقليدية في بلادنا.

وجاء ذلك في إطار مداخلته بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مطالبا الوزيرة بالكشف عن مؤشرات ترقي ممتهني الصناعة التقليدية من الطبقة الفقيرة إلى الطبقة المتوسطة.

وقال بعزيز، “كل سياسة عمومية لم تحصد أثارا إيجابية بشأن الترقي الاجتماعي، فهي فاشلة، لذلك فالصناعة التقليدية ببلادنا هي مهنة “عيش لا تموت”.

وأضاف المتحدث، “خارج وجود أرقام وإحصائيات حقيقية تخص هذه الفئة، فإنه لا يمكن الحديث عن نجاعة البرامج والمشاريع الموجهة لهم”.

وأضاف النائب الاشتراكي منتقدا طريقة تعاطي الوزيرة مع لجنة القطاعات الإنتاجية، موضحا أن البرلمان هو فضاء النقاش العمومي، سواء تعلق الأمر بالاستراتيجيات الكبرى والسياسة العامة، أو السياسات العمومية والقطاعية، وكل من يتهرب من الحضور للجنة دليل على فشله في تنزيل السياسات العمومية، وتهربه من الرقابة البرلمانية.

وأضاف بعزيز، أن حديث البعض عن التدخلات الإيجابية للوزارة في بعض الأقاليم بعينها، هو دليل قاطع على التدخلات الموجهة والسياسوية، مؤكدا على ضرورة إعمال العدالة المجالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *