مجتمع

بينهم نساء ورضع.. المغرب ينقذ 433 مهاجرا بسواحل الداخلة خلال يومين

تمكن المغرب عبر وحدات مراقبة السواحل التابعة للبحرية الملكية المغربية، من إنقاذ ما مجموعه 433 مهاجرا سريا من دول جنوب الصحراء، بينهم أطفال ورضع وقاصرون، اليوم وأمس، بعد اعتراف قوارب كانت تحملهم قرب سواحل الداخلة.

وأفاد مصدر عسكري أن وحدة تابعة للبحرية الملكية قامت، اليوم السبت، باعتراض قارب على بعد 200 كلم جنوب غرب مدينة الداخلة، كان يقل على متنه 42 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من مالي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا القارب أبحر من مدينة نواكشوط بموريتانيا يوم 22 أكتوبر 2023 وكان متوجها إلى جزر الكناري.

وأضاف المصدر أنه تم نقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم، سالمين، إلى ميناء الدخيلة (200 كلمتر جنوب الداخلة)، قبل أن يتم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وأمس الجمعة، اعترضت عناصر مكلفة بمراقبة الساحل، خلال عمليتين للمساعدة على بعد 30 كلم شمال، و180 كلم جنوب غرب الداخلة، قاربين كانا يقلان 288 مرشحا للهجرة غير الشرعية، منهم 228 سنغاليا و55 غامبيا، و5 غينيين، في المياه الإقليمية بجنوب المملكة.

وأوضح المصدر ذاته، أن هاذين القاربين كانا قد أبحرا، على التوالي يومي 19 و25 أكتوبر 2023، انطلاقا من السواحل السنغالية، وكانا يعتزمان التوجه إلى جزر الكناري.

وأشار المصدر إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، ومن بينهم 10 نساء ورضيع، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وأمس أيضا، اتم اعتراض، على بعد 14 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا كان يقل 103 مرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء، منهم 94 من السنغال و3 من غينيا و4 من غامبيا و1 من غينيا-بيساو و1 من مالي.

وأوضح المصدر العكسري أن القارب كان قد أبحر انطلاقا من سانت لويس في السنغال، يوم 29 أكتوبر 2023، في اتجاه جزر الكناري.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، بينهم خمس نساء وقاصران، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم لعناصر الأمن الوطني بالداخلة للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *