مجتمع

هل دخل بنموسى عش الدبابير بفتح ملف النظام الأساسي؟ وما هي دلالات تكليف السكوري بالنقابات؟

تعيش الساحة التعليمية على امتداد التراب الوطني احتقانا واحتجاجات للأطر التعليمية والتربوية ومعهم الآباء والتلاميذ، ضدا على الوضع الذي يعيشه نساء ورجال التعليم، خاصة بعد إصدار مرسوم النظام الأساسي في الجريدة الرسمية والجدل الذي رافقه.

ولاحتواء الأزمة التي تسببت فيها إضرابات أطر التربية والتعليم، عقد رئيس الحكومة لقاءات منفردة مع النقابات التعليمية للاستماع لمطالبهم وموقفهم بخصوص النظام الأساسي الجديد، كما كلف وزير التشغيل بترؤس الاجتماع الأخير مع النقابات.

رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عبد الإله الوثيق، اعتبر تكليف رئيس الحكومة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بترؤس الاجتماع مع النقابات، يأتي بعد “الشرخ” بين هذه الأخيرة ووزير التربية الوطنية شكيب بنموسى.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن بنموسى “امتلك إرادة فتح ملف النظام الأساسي ودخل عش الدبابير عكس سابقيه والذين كانوا يحاولون تمرير فترة مسؤوليتهم وترحيل الملف من وزير إلى آخر دون الاكتواء بنيرانه الحارقة”.

وأضاف عبد الإله الوثيق أن من دلالات “الشرخ الحاصل” في العلاقة بين وزير التعليم شكيب بنموسى والنقابات التعليمية، هي “خروج احتجاجات الأطر والتنسيقيات التعليمية عن طوع النقابات إلى درجة اتهامها بالتواطؤ”، مردفا أن ذلك راجع لـ”صمتها حتى إخراج النظام الأساسي الجديد”.

ويأتي هذا التكليف أيضا وفق تصريح الوثيق لجريدة “العمق”، في سياق ما أعلنت عنه النقابات في بلاغها عقب لقاء رئيس الحكومة، عزيز أخنوش الإثنين الماضي، ومن تشبثها بأن أي حوار ممكن، لن يكون إلا بشروط جديدة وضمانات حقيقة وتحت إشراف رئيس الحكومة شخصيا”.

وقال المتحدث إن هذا ما يؤكد في نظره “إقرارا ضمنيا من طرف الحكومة بفشل وزيرها في قطاع التربية والتعليم في احترام مبدأ أساسي، وهو مبدأ التشاركية، لكن اعتقد أنه إقرار بفشل جزئي وليس فشل كلي في تدبير بنموسى لهذا القطاع حيث سيقوم رئيس الحكومة بأخذ زمام هذا الموضوع وإيجاد حل له، بينما سيواصل وزيره في التعليم متابعة باقي الملفات”.

وجاء تكليف وزير التشغيل والإدماج، يونس السكوري من طرف رئيس الحكومة، بترؤس الاجتماعات مع النقابات التعليمية بعد عقب الازمة التي يعيشها قطاع التربية الوطنية بالمغرب، بعد “انفراد الحكومة في شخص وزيرها في قطاع التعليم بإصدار النظام الأساسي في الجريدة الرسمية”، وفق تعبير الحقوقي عبد الإله الوثيق.

الفاعل الحقوقي، أضاف أن من حسنات تعيين شكيب بنموسى على رأس وزارة التعليم، كونه استطاع توحيد الأطر العاملة بهذا القطاع بشكل لم يسبق له مثيل منذ سنوات خلت. مردفا أن بنموسى “أخطأ التقدير عندما اعتقد أن تمرير النظام الأساسي في المجلس الحكومي ونشره في الجريدة الرسمية، سيضمن صمت النقابات وعدم انتقاضها وأطر التعليم”.

وزاد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن بنموسى امتلك إرادة فتح ملف النظام الأساسي ودخل عش الدبور عكس سابقيه والذين كانوا يحاولون تمرير فترة مسؤوليتهم وترحيل الملف من وزير إلى آخر دون الاكتواء بنيرانه الحارقة.

لتجاوز الأزمة الحاصلة اليوم في المنظومة التعليمية، قال الوثيق إن “نزع فتيل الاحتقان اليوم ينطلق بالضرورة من قدرة الحكومة على اتخاذ قرارات قوية وواضحة من قبيل الإعلان الصريح على سحب النظام الأساسي وعرضه على النقاش من جديد على الأقل لتفسح المجال أمام محاصرة هدر الزمن المدرسي للتلاميذ”.

ودعا المتحدث أيضا إلى “توسيع دائرة المتدخلين، ولو من باب حضورهم كمراقبين، خاصة في ضوء اندحار غير مسبوق للثقة في النقابات، وذلك لضمان التوافق حول مخرجاته وعدم رفض القواعد له في حال الوصول لصيغة نهائية له”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أستاذ حانق
    منذ 6 أشهر

    يجب أن يخجل الكثير من أنفسهم لأنهم لا يستطيعون تدوين جملة سليمة وهذا يدل على أنهم جاهلين،أميين يعني وبالتالي لا بفهمون أنهم أيضا مطالبون بلعب دور أساسي في تربية أبنائهم وبناتهم...كثير منهم لا يملكون أدنى فكرة عن الغرض الذي يأتي وتأتي فلذات أكبادهم إلى المدرسة،الإعدادية أو الثانوية...إسألوني وسأقول الحقيقة المرة...ولو أن الأمور واضحة....

  • انور بلبشير
    منذ 6 أشهر

    كان مفتش عام في زيارة لاعداديتنا وطلبت من المدير أن يأتي به إلى قسمي مباشرة عند دخوله إلى المؤسسة فعلا تم ذلك وكان رفقة المفتش أحد مساعديه الذي بدأ في تفتيش وثائقي بينما انفردت والمفتش في الساحة فقلت له عندي لك ٣ مطالب يجب إيصالها إلى المسؤولين في الوزارة وقلت له سنتحاسب عليها يوم القيامة ١. الاكتضاض 50تلميذ في القسم كما ترى التلميذ بينه والسبورة متر واحد حتى اني لا اتحرك كثيرا في القسم ٢.. الرجوع إلى النجاح بمعدل 10على 20 حيث كان النجاح فقط بمعدل 7 على 20 لهذا السبب نزل مستوى التلاميذ إلى الحضيض . ٣...إرجاع الكرامة للاستاذ بعد أن أصبح بدون هبة في المدرسة قبل الشارع . أراد السيد المدير أن يصحبه إلى قسم آخر فاعتذر المفتش لقد لخص الأستاذ مشاكل وحملني مسؤولية امام الله وفعلا تم تبليغ ذلك والدليل الرجوع الى النجاح بمعدل 10على 20 كان ذلك في عهد الوزير المرحوم السيد الوفا

  • عزوز ميمون
    منذ 6 أشهر

    التنسيقيات هي من حركت المياه الراكضة ام النقابات فاكل الضهر و عفى عنها

  • متضرر
    منذ 6 أشهر

    يجب الترافع عن إلغاء الفقرة2من المادة82 التي تكرس الحيف على مفتشي التوجيه غير الممارسين دون غيرهم من المفتشين في نتاقض صارخ مع مبدأ عدم تكليف أيةفئة بإنجاز مهام فئة أخر ى. التاريخ يسجل.

  • لمحمدي
    منذ 6 أشهر

    كيف يعقل ان وزيرا سبق له ان كان منسقا لمخطط النموذج التنموي للمملكة المغربية ان يخفق في بلورة تشاركية للنظام الأساسي للتعليم بالمغرب.

  • Dghoghi
    منذ 6 أشهر

    وزير التربية والتعليم.. ليس دولة .. انه محكوم لخدمة أجندة الباطرونا والبنك الدولي.. لتدمير التعليم العمومي وخوصصته..

  • ياسين
    منذ 6 أشهر

    تضييق الخناق على الاساتذة من طرف الحكومة خطة مدروسة و ممنهجة لافراغ التعليم من مضمونه و تفويت المدرسة العمومية للخلاص..

  • وووو
    منذ 6 أشهر

    صاحب تعليق عععع....ولادي فالخواص الخنينة....انا عارف مستواكم فالدولة وخصوصا الشباب...حيت اصدقاء ليا اساذة وانا من اسرة تعليم عريقة وعارف الجميلة باش طايبة..تقولو تخدمو فالقسم والدار حنا مهندسين وكنخدمو بليل والنهار والساعات لا محدودة و لكن للأسف الشخص الغير مناسب فالمكان الغير مناسب...تعليم ليه ناسو...

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    حتى تكون كتقريو ولادنا فابور عاد نشدوهوم نقريوهوم حنا....اوا على عقلية غير لشاط ومالق فين يتخبة يجي لتعليم...اصبح مكب الفاشلين والمعقدين...نقري ولادي فالدولة و هو حقي و من حقي يكون استاذ فالمستوى...باركة ما تقلبو عليها باردة

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    بن موسى ليس دولة انه بيدق على حافة الشطرنج.. خادم أجندة الباطرونا...

  • ابتسام
    منذ 6 أشهر

    لي تيقول اساتذه مقابلين غير عطل ومستوى مكاين إلى تيشوف او تتشَوف مستوى ديالها احسن شد ولادك وقريهم راسك مثلا او تقدم(ي) وسير دخل قري بلاصتي أساتذة ورينا حنت ايديك ماشي غير هدرة خاوية

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    لي تيقول اساتذه مقابلين غير عطل ومستوى مكاين إلى تيشوف او تتشَوف مستوى ديالها احسن شد ولادك وقريهم راسك مثلا او تقدم(ي) وسير دخل قري بلاصتي أساتذة ورينا حنت ايديك ماشي غير هدرة خاوية

  • Brahim Lachgar
    منذ 6 أشهر

    ما دخل لا في عش الدبابير ولا عش العصافير.السيد الوزير كان في حوارجدي مع من يمثل القطاع دستوريا ومعروف عنه جدي ورزين غير أن الإخوان كل يلغي بلغاه ويشوشون على الجلسات الحوارية وحاولوا قلب الطاولة على الوزير مند احساسهم بأن الأمور لاتسير في إتجاه الذي ينشدونه ولو أن النقابات كانت تتحاور وتقبل بكل ما اتفق عليه لكن الناس ما يهمهم سوى أنفسهم لآ غير المادة أولا وأخيرا.في نظري لو كانت شويا ديال الزانة لما وصلوا إلى ما يريدون لكن الكل يلغي بلغاه وها النتيجة......!!!!!!؟؟؟؟

  • حمو
    منذ 6 أشهر

    يستفيد الاستاذ كغيره من الموظفين من عطلة سنوية مدتها شهريين ونصف لأن الاستاذ يعمل بخلاف باقي الموظفين يوم السبت وعدد الساعات اليومية اللأستاذ تفوق 12 ساعة لأنه يشتغل بالبيت أيضا والاستاذ يقوم بمهام لا يستطيع أن يقوم بها غيره من الموظفين فلا الطبيب يستطيع أن يبني العقول ويحفظها ولا البوليسي ولا الدركي يواجه يوميا وبدون وسائل أكثر من '400 إنسان من الممكن أن يكون من بينهم 50 شخصا سيئا أو شريرا

  • حمو
    منذ 6 أشهر

    الاستاذ يعمل أكثر من غيره من الموظفين فهو يعمل يوم السبت ويشتغل أيضا في منزله ومجموع أيام السبت في السنة يفوق 40 يوما قكل موظف له عطلة سنوية تفوق الشهرين

  • علي
    منذ 6 أشهر

    إصلاح التعليم ليس بهده الطريقة . يجب إدخال إصلاحات في المدرسة العمومية وخصوصا الابتدائي. من مرافق رياضية وصحية. ووضع كامرات المراقبة يتم الاطلاع عليهآ من طرف لجنة مقرها في الرباط. إعطاء للاساتد مستحقاته من أقلام ووزر ومنحة للاساتدة الدين يؤدون الخدمة في المناطق القروية . انشاء لجنة لها الحق في التواصل مع التلميد وولي أمره على انفراد من أجل الوقوف على مستوى التلميد من طرف مفتشين. حينها نتكلم على الزيادة في الأجور. أما المفتشين الدين يراقبون في المؤسسات الخصوصية عند ما يسمى بالمعلم الدي ليس له تكوين ومول الشكارة . (شرب العصير والقهوة تم ينصرف ) هدا هو الطنز والبيليكي والتيبشخي والشعباوية.

  • ععع
    منذ 6 أشهر

    صاحبة التعليق الاول اذا كان مستوى الاستاذ ناقص لماذا عقدك عدم وجوده ؟! والمستوى انتاج للدولة والاسرة كما يقال اذا طاح راه خرج من عندك مايل اخنينتي

  • معلقة
    منذ 6 أشهر

    وا الاستاذ حلل رزق و خدم على راسك...راه اغلبكم دون المستوى مقابلين غير الصالير و العطل.....راه خاص حل...لمقدر على التعليم ومعاجبو يخليه...اما راكم ضيعتو ولادنا و طاح المستوى وسببتو فعقد لينا ولولادنا

  • رضى
    منذ 6 أشهر

    يجب التحاور مع التنسيقيات مباشره لكي يضيع الزمن المدرسي لتلاميذ المدارس والثانويات.