أخبار الساعة، مجتمع

باحث مغربي يتوج بجائزة بن راشد للغة العربية بالإمارات

توج الباحث المغربي، عماد العطار، بجائزة “محمد بن راشد للغة العربية” بالإمارات في دورتها السابعة، وذلك عن الفئة الثانية ضمن محور “الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة”.

وجاء تتويج العطار عن مبادرته “نادي القراء بالمغرب”، وذلك ضمن فئة “أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة ومجتمع المعرفة”.

وتتضمن مبادرة “نادي القراء بالمغرب” لعماد العطار، 16 إجراءً يشمل أنشطة ثقافية على شكل مسابقات موجهة للأطفال، حيث يتم تنظيم لقاءات قرائية للشباب والصغار من خلال أندية خاصة تناقش كتابين في الشهر.

وبحسب ما أورده العطار في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب” عقب تتويجه بالإمارات، فإن مبادرته تشمل، كذلك، برنامج “همسة قارىء” لتقديم ملخصات عن كتب قرأها الشباب والأطفال.

وتضم المبادرة، أيضا، برنامج “وحي القلم” الذي يعد فرصة للمؤلفين والكتاب للتعريف بمؤلفاتهم وإبداعاتهم الأدبية، وأيضا تقريب الجمهور وتعريفه بهذه الإبداعات.

إضافة إلى ذلك، تقوم المبادرة على مجموعة من المسابقات الأدبية في مجال الكتابة الإبداعية، ضمنها مسابقة “القصاصين الشباب”، ومسابقة “أدب الطفل” التي تعنى بمجال المسرح والشعر والقصة.

العطار أوضح في تصريحه أن المبادرة تقوم بتنظيم مجموعة من التكوينات الموازية لفائدة جميع الفئات العمرية، وذلك في مهارات القراءة والتفكير والتلخيص والتحدث والإلقاء وتقديم المحتوى القرائي.

يشار الى أن “جائزة محمد بن راشد للغة العربية” تشمل محاور التعليم والإعلام والتواصل والتكنولوجيا والسياسة اللغوية والتخطيط والتعريب، والثقافة والفكر ومجتمع المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *