مجتمع

برلماني يتهم جمعيات بنشر الإدمان وسط المغاربة عبر بيع الأدوية المهلوسة

اتهم النائب البرلماني عمر الأزرق عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الثلاثاء، جمعيات خيرية بتقديم الأدوية المهلوسة للمرضى بأثمنة تفضيلية، معبرا عن رفضه ترويج الأدوية خارج مسلكها القانوني.

وقال الأزرق، في مداخلته خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية لدراسة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم السنة المالية 2024، إن هناك جمعيات خيرية تقدم الأدوية المهلوسة للمرضى بأثمنة تفضيلية، مما يساهم في انتشار هذه الأدوية في المجتمع.

وشدد الأزرق على أن حزب الأحرار “يؤيد كل التدابير والإجراءات الحازمة التي تتخذها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمحاربة استعمال الأدوية في السوق السوداء وخصوصا تلك الأدوية المهلوسة التي تلج المملكة عبر الحدود الشرقية”.

وأشاد الأزرق بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمحاربة استعمال الأدوية في السوق السوداء، مشددا على أنه يجب تشديد الرقابة على الجمعيات الخيرية التي تقدم الأدوية المهلوسة للمرضى.

كما لفت المصدر ذاته الانتباه إلى ظاهرة بيع الأدوية في المنصات والمواقع الإلكترونية انتشرت في السنوات الأخيرة، مما يجب على الوزارة التفكير من أجل تقنين هذه الظاهرة ومراقبتها حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وبخصوص السياسة الدوائية، أكد البرلماني عن الأغلبية، أن “الحكومة تبذل مجهودا كبيرا من خلال اعتزامها الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة للأدوية قصد تغطية تكاليف الأدوية اللازمة، دون إغفال الإعفاء من رسم الاستيراد لفائدة مجموعة من الأدوية والمنتجات الصيدلية المعدة خصوصا لعلاج الأمراض المزمنة المكلفة ماديا التي جاء بها قانون الميزانية لهذه السنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    دولة الخراءيروالزطلة تعمل نشر هدا الداء وسط الدول المجاورةلاستهداف شباب الامة وابتعادهعن كل ماهو مفيد في حياته ودراسته تريدكل شباب العرب والنسلمين والمغاربة ان يصيروا مد منين وفي مصلحة الادمان مقيدين ينتظرون علاجهم من وباء واثر الزطلة والعلاج منها والابتعادمن سوقها الكرغولي .