مجتمع

التوفيق: 299 ضريحا وزاوية تضررت من الزلزال ورصدنا 120 مليار لإصلاح الأماكن الدينية

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن عدد الزوايا والأضرحة المتضررة من “زلزال الحوز” قد بلغ 299، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على 1650 زاوية، و5703 أضرحة، و33 زاوية ضريح.

وسجل التوفيق، خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب، الأربعاء، تضرر 2516 من الأماكن الدينية، ضمنها 2217 مسجدا وحراستها، حيث تم رصد مليار و200 مليون درهم (120 مليار سنتيم) لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة.

وأوضح المتحدث، أنه تمت برمجة إنجاز خبرات تقنية للبنايات والزاويا والأضرحة المتضررة من الزلزال وعددها 267، كما تم إنجاز الدراسات المعمارية، المخبرية والتقنية لترميم الزاويا والأضرحة التاريخية وعددها 17.

في سياق متصل، كشف الوزير برمجة إنجاز خبرات تقنية لـ950 بناية دينية موزعة على الجهات الأربعة المتضررة تصل تكلفتها لحوالي 20 مليون درهم مع المختبر العمومي للتجارب والدراسات.

كما تم وفقا للمسؤول الحكومي، إعداد الدراسات التقنية وتدعيم 10 مساجد تاريخية كبرى، وكذا تدعيم وإجراء خبرات تقنية تقنية لـ30 مسجدا توجد بالمدارات السياحية لمدينة مراكش، وأيضا تدعيم مسجد تنميل وتأمين حراسته والحفاظ على القطع الأرضية.

ولتأمين استمرار إقامة الشعائر الدينية بالمناطق المتضررة، كشف التوفيق، أنه تم فتح المساجد المؤهلة لإقامة الشعائر الدينية و عددها 596 مسجدا، واستعمال 462 مكانا كبديل لإقامة الشعائر الدينية.

علاوة على اقتناء أماكن بديلة من أجل إقامة الشعائر الدينية، بتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة، والمتمثلة في 500 خيمة مساحتها 60 متر مربع (5*12) بثمن يقدر ب 48 ألف درهم للخيمة.

في سياق متصل، أشار التوفيق إلى أنه تمت برمجة إسكان القيمين الدينيين المنهارة منازلهم أو التي لا يمكن استغلالها بالمساجد المتضررة جراء الزلزال والبالغ عددهم 569.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ميمون باساين
    منذ 6 أشهر

    العلم و الغيب كالنور والظلام . أليس العار في عالمنا أن تدعم الدولة الغيب