سياسة

أعضاء يجمدون عضويتهم ببرلمان الـ”PSU”.. ومصدر: لن يؤثروا على الحزب

تسود حالة من التذمر داخل الحزب الاشتراكي الموحد، بعد ثلاثة أيام فقط على انتخاب أمينه العام الجديد جمال العسري خلفا لنبيلة منيب، بعدما قرر حوالي 20 شخصا تجميد عضويتهم في المجلس الوطني.

وقالت مصادر من الحزب لجريدة “العمق”، إن الأعضاء الذين جمدوا عضويتهم بالمجلس الوطني، “متعاطفون مع أحد الأعضاء الذي تنافس على الأمانة العامة، والذي فشل في إكمال لائحته المتعلقة بالمكتب السياسي والتي كان سينافس بها لائحة جمال العسري الذي صوت الأعضاء لصالحه بعدما انسحب المنافس الثالث نجيب صابر”.

وأردفت المصادر ذاتها، “أن تجميد هؤلاء الأعضاء عضويتهم ببرلمان الحزب، يعتبر نوع من الضغط ولكنهم لن يؤثروا على سير الحزب لأنهم يمثلون 20  من أصل 198 عضو”، مضيفا أن “الإيجابي في المجلس الوطني الجديد أن 62 في المائة منهم أعضاء جدد”.

واحتج أعضاء ممن جمدوا عضويتهم بالمجلس الوطني على ما وصفوه بـ”خروقات وتجاوزات وتمريرات وإقصاءات، في الدورة الأولى للمجلس الوطني، وتخييم فكر المصلحة والتهافت على المقاعد”، وفق رسائل اطلعت عليها جريدة “العمق”.

ورجحت مصادر أخرى تحدثت إليها “العمق”، “إقبال رفاق آخرين، خاصة من بين الذين قاطعوا أشغال المؤتمر الخامس، إلى تقديم استقالتهم في الأيام القادمة، نظير ما وصفوه بغياب الديمقراطية في الحزب وفقدان وهجه منذ القيادة السابقة”.

بعض رفاق جمال العسري الأمين العام لحزب الاشتراكي الموحد منذ انتخابه في 5 نونبر 2023، قارنوا عملية انتخابه بـ”دارت”، ووصفوا المكتب السياسي الجديد بـ”نادي العائلات” ذلك أن بعض أعضائه إما أزواج أو بينهم قرابة عائلية.

وحول هذه النقطة، علق المصدر الأول للجريدة والذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن “انتخاب زوجين بالمكتب السياسي سببه الكوطا، لأن من شروطها في لائحة الشباب أن ينتخب 25 في المائة شباب و25 في المائة شابات أقل من 36 سنة، تتوفر فيهم شروط العمل لمدة لا تقل عن ست سنوات بالحزب، وهذه الشروط توفرت في واحدة من الشابات زوجها انتخبت أيضا بالمكتب السياسي”.

وأضاف المصدر ذاته، “أنهم ناقشوا أن هذه النقطة ستسيء للحزب لكن شرط الكوطا لا يمكن تجاوزه إلا إذا تم حذفه من طرف الحزب”.

من جهته، نشر جمال العسري بلاغ رئاسة المؤتمر الوطني الخامس قبل 15 ساعة، والذي يتضمن اسمه كأمين عام وأسماء أعضاء المكتب السياسي الجديد معلقا عليه بـ:” هذا بلاغ رئاسة المؤتمر”.

ودوّن العسري على صفحته بموقع “فيسبوك” قائلا: “في انتظار عودة قريبة للمؤتمر الوطني الخامس للحزب الاشتراكي الموحد وانتخابي أمينا عاما للحزب هذا بلاغ رئاسة المؤتمر، في انتظار هذه العودة أجدد شكري لكل الرفيقات والرفاق، على رسائلهم واتصالاتهم، المهنئة لي وتشجيعها لي والثقة التي أبدوها في نجاحي في هذه المهمة التي هي أولا وأخيرا تكليف”.

وانتخب جمال العسري، الأحد 5 نونبر 2023، أمينا عاما للحزب الاشتراكي الموحد خلفا لنبيلة منيب التي ترأست الحزب لولايتين متتاليتين.

وكان عدد من فروع الاشتراكي الموحد، أعلنوا مقاطعة أشغال المؤتمر الوطني الخامس المنعقد من 20 إلى 22 أكتوبر 2023، قبل أيام قليلة على عقده، بينما سحب تيار التغيير الديمقراطي لمنسقه حميد مجدي أرضيته من المؤتمر، وعرضت أضية واحدة للسيادة الشعبية لمنسقتها نبيلة منيب التي اعتمدت كوثيقة للمؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *