سياسة

التوفيق: 340 ألف مغربي راغبون في الحج سنويا.. والبحث عن لقب “الحاج” مخالف للدين

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن وزارته تتلقى ما بين 320 و340 ألف طلب للحج سنويا، واصفا ذلك بـ”الظاهرة الغريبة”، في حين أن حصة المغرب لا تتجاوز 34 ألف حاج سنويا.

وسجل التوفيق خلال مناقشة ميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب، أن وزارته ليس بإمكانها الزيادة أو التخفيض من تكلفة الحج، لأن ذلك مرتبط بخدمات جوية وخدماتية من سكن إضافة على رسوم عامة تسري على جميع الحجاج.

وردا على مطالب برلمانية بتدخل الوزارة لدفع الزيادة التي أقرتها الخطوط الجوية السعودية والتي تبلغ 1400 درهم، قال المسؤول الحكومي إن “الحج ليس مفروضا على أحد، وشرعيا لا يمكن للوزارة أن تصرف ميزانية في وجه غير شرعي”.

وأشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى أن من يرى في الحج مسألة اجتماعية وبحثا عن لقب “الحاج”، فإن ذلك مخالف للدين والشريعة.

وأكد التوفيق أن موسم الحج لهذه السنة في ظروف جيدة بفضل جودة الخدمات المقدمة في مختلف مراحل العملية سواء على المستوى التنظيمي أو التأطيري أو اللوجيستيكي.

وقد تميز هذا الموسم، بحسب الوزير بالعودة إلى اعتماد حصة المملكة المغربية لموسم حج 1441 هــ المحددة في 34 ألف حاج دون أي شروط، ومواصلة تجويد الخدمات الأساسية والإضافية للحجاج في الاستقبال والسكن والتغذية والوسائل اللوجستيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *