اقتصاد

المقاولات الخاصة تفضل التصريح بالرجال أكثر من النساء بصندوق الضمان الاجتماعي

أظهر التقرير الذي نشره المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، أن أغلب المقاولات تصرح بالرجال أكثر من النساء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وكشف التقرير المتعلق بسنتي 2021ـ 2022،  أن 49.2 في المائة من المقاولات في سنة 2022، صرحت لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالأجراء الرجال فقط، وهو ما يمثل نسبة بـ 11 في المائة من مجموع المصرح بهم لدى الصندوق.

هذا في الوقت الذي صرحت فيه حوالي 15 من المقاولات بالأجيرات من النساء فقط، أي ما يمثل نسبة بـ 1.7 في المائة من مجموع المصرح بهم في سنة 2022. بينما صرحت حوالي 35.9 في المائة من المقاولات بالأجراء من الرجال والنساء. وبلغ عدد المقاولات التي صرحت بالأجراء في القطاع الخاص لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في سنة 2022 ما يناهز 315.453 من المقاولات.

وحسب طبيعة النشاط، فإن الشركات التي تنشط في قطاع التجارة والبناء والفلاحة تمثل حوالي 60 في المائة من مجموع الشركات المصرحة بالأجراء  بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وبين التقرير أن أغلب الشركات تصرح في الغالب بالأجراء من الرجال فقط، وتشكل هذه الشركات حصة بـ 24 في المائة من مجموع الشركات وتنشط بالأساس في قطاع التجارة وإصلاح السيارات، بينما تمثل حصة الشركات العاملة في قطاع البناء نسبة 20.8 في المائة من مجموع الشركات التي تصرح بالأجراء من الرجال فقط.  في المقابل تصل حصة الشركات في هذه القطاعات التي تصرح بالأجيرات من النساء نسبة بـ 5.4 في المائة فقط.

أما في قطاع الفلاحة والصيد فإن 15.3 في المائة من الشركات تصرح فقط بالأجراء من الرجال، في مقابل 0.9 في المائة فقط من الشركات من التي تصرح بالأجيرات النساء بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وبخصوص الشركات التي تصرح بالنساء فقط، فهي تشتغل في مجال التجارة وإصلاح السيارة وتمثل نحو 26 في المائة من مجموع هذه الشركات. وفي الاتجاه نفسه فإن 23.2 في المائة من الشركات العاملة في الصحة والعمل الإحتماعي تصرح بالنساء فقط.

وحسب عمر الشركات، فإن المقاولات التي يبلغ عمرها 6 سنوات تمثل 51 في المائة من الشركات التي تصرح بالرجال فقط، في حين أن الشركات التي يتجاوز عمرها 6 سنوات من التي تصرح بالنساء فقط تمثل نحو 61 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *