أخبار الساعة، سياسة

الطالبي العالمي يتباحث مع رئيس برلمان بوركينافاسو

أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، أمس الأربعاء، مباحثات مع رئيس الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية، بحسب ما أفاد بلاغ لمجلس النواب.

وخلال استقباله من قبل الطالبي العلمي بمقر مجلس النواب، جدد رئيس الجمعية التشريعية الانتقالية لبوركينافاسو ديالو داودا التعبير عن موقف بلاده الثابت تجاه قضية الصحراء المغربية، ودعمها المستمر للوحدة الترابية للمملكة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن بلاده قامت في شهر أكتوبر 2020 بفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة المغربية.

وجدد نائب رئيس الجمعية التشريعية الانتقالية باسم الوفد البرلماني لبوركينافاسو تعازي وتضامن بلاده مع الشعب المغربي على إثر الزلزال الذي شهدته المملكة المغربية يوم 8 شتنبر الماضي، منوها في هذا الصدد بالتدبير الحكيم لهذه الفاجعة بقيادة الملك محمد السادس.

ونقل البلاغ عن داودا إشادته بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، والذي اقترح فيه إطلاق مبادرة على المستوى الدولي، تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي، وأبدى فيه استعداد المغرب لوضع بنياته التحتية الطرقية والمينائية والسكك الحديدية رهن إشارة هذه الدول الشقيقةْ.

في المقابل دعا رئيس مجلس النواب المغربي لتعزيز علاقات التعاون مع برلمان بوركينافاسو، بهدف تقاسم تجربته والتنسيق الدائم على مختلف الأصعدة.

جدير بالذكر أن الطالبي العالمي قدم بالمناسبة عرضا حول الاختصاصات التي أقرها الدستور المغربي للبرلمان، لاسيما ما يرتبط بدراسة قانون المالية ومراقبة العمل الحكومي، بالاضافة إلى تقييم السياسات العمومية، مستعرضا من خلاله تجربة برلمانالمغرب التيتمتد حوالي الستين السنة.

وقد حضر هذا اللقاء على الخصوص كل من رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-بوركينافاسو بمجلس النواب عبد الإله شيكر، إلى جانبه سفير جمهورية بوركينافاسو بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *