اقتصاد، سياسة

تقرير: ربع المبيعات العسكرية لإسرائيل ذهبت للإمارات والبحرين والمغرب

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية، إن مشتريات كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، التي طبعت العلاقات مع إسرائيل بناء على “اتفاقيات أبراهم”، شكلت 24% من مجموع مبيعات الأسلحة الإسرائيلية سنة 2022 بارتفاع بـ 7% عن عام 2021.

بالمقابل، كشفت الصحيفة أن مبيعات إسرائيل من الأسلحة الموجهة لدول إفريقيا وأمريكا اللاتينية لم تتجاوز 3% لكل منهما، فيما اشترت دول أمريكا الشمالية 11% من اجمالي مبيعات الأسلحة الإسرائيلية.

ونقل المصدر عن مديرية التعاون الدفاعي الدولي التابعة للوزارة الدفاع، أن إجمالي الصادرات الدفاعية بلغ 12.5 مليار دولار سنة 2022 الماضي، بزيادة 11.4 مليار دولار عن سنة 2021.

واعتبرت أن مبيعات الأسلحة الإسرائيلية السنوية بلغت “مستوى قياسي جديد في عام 2022، للعام الثاني على التوالي، حيث بلغت ضعف عدد الصادرات مقارنة بنحو عقد مضى، بحسب أرقام وزارة الدفاع الصادرة أمس الأربعاء”.

الطائرات بدون طيار والطائرات المسيرة شكلت حسب المصدر “أكبر جزء من الصادرات بنسبة 25% بارتفاع عن 9% في عام 2021، تليها الصواريخ والقذائف الموجهة وأنظمة الدفاع الجوي بنسبة 19%.

فيما شكلت “الطائرات المأهولة، وإلكترونيات الطيران، وأنظمة المراقبة، وقاذفات الأسلحة، وأنظمة الاتصالات، والمركبات، والأنظمة البحرية، والذخيرة والخدمات الجزء الأكبر من بقية المبيعات”.

إلى ذلك نقلت الصحيفة عن العميد “يائير كولاس”، رئيس مديرية التعاون الدفاعي الدولي، قوله “إن التغييرات الجيوستراتيجية في أوروبا وآسيا بالإضافة إلى اتفاقيات إبراهيم تولد طلبا كبيرا على أنظمة إسرائيل المتطورة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *