اقتصاد

الحكومة: استهلاك المغاربة من السجائر تراجع بـ60 مليون “باكية” في 2023

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن استهلاك المغاربة من السجائر إلى غاية شتنبر 2023، قد تراجع بـ60 مليون “باكية”، مضيفا “نتوقع زيادة في المداخيل خلال 2024 بـ2.6 مليار درهم”.

وأضاف لقجع خلال التصويت على تعديلات مشروع قانون المالية لسنة 2024، أن الضغط الضريبي على السجائر قد وصل إلى 71 بالمائة وهو بالتالي تجاوز المستوى الموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية والذي هو 65 بالمائة.

وسجل المسؤول الحكومي، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، المنعقد إلى غاية الآن، أن ضريبة الاستهلاك على “السيكار” ارتفعت من 15 إلى 25 بالمائة في 2008، وارتفعت إلى 35 بالمائة في 2012.

وأبرز لقجع، أن الضغط الضريبي على “السيكار الكبير” يصل إلى 54,5 بالمائة أما “السيكار الصغير”، فيصل إلى 69.3 بالمائة، في حين أن في الاتحاد الأوروبي يصل إلى 16 بالمائة و8 بالمائة على التوالي.

وأشار إلى أن الزيادة في الضرائب على السجائر، كما هو الحال بالنسبة للخمور، سيؤدي إلى انتشار السجائر المهربة، مضيفا بقوله: “السياسة الضريبية في السجائر واضحة، وسنمضي في رفعها بالتدريج والأثمنة ستبقى محددة، وسنجني 2.6 مليار درهم”.

فيما يخص السجائر الإلكترونية ذات الاستعمال الوحيد، “جوطابل”، قال لقجع “هذه الظاهرة سنحد منها من خلال إجراء في مشروع قانون المالية، وذلك بالرفع من الضريبة من 2.5 بالمائة إلى 40 بالمائة، لأننا نعتبر هذه السجائر غير صحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *